جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اخبار عربية تقارير مقالات منوعات

عادات و تقاليد الزواج في السودان

صورة توضيحية

 

تقرير / كريم الرفاعي

علي ضوء هامش التقارب المصري و السوداني في شتى المجالات الثقافية و التاريخية و الاقتصادية نلقي الضوء علي العادات و التقاليد السودانيه التي تساعد علي التواصل الحضاري و الثقافي بين شعبين وادي النيل .

عادات الزواج السودانية هي عدة مناسبات و طقوس جرت العادة على إقامتها كلما حلت مناسبة الزواج السعيدة على إحدى الأسر السودان ، و العادات التي تم تداولها و تناقلها مثلها مثل غيرها من العادات السودانية الأخرى ، في الغالب الأعم تختلف هذه الطقوس باختلاف المناطق و القبائل نظرا إلى أن السودان متعدد الأعراق و الأجناس و ذلك بالإضافة إلى الأصول التي تنبع منها هذه العادات فمنها ما هو فرعوني كما في مناطق الشمال و منها ما هو أفريقي كلما تعمقنا جنوبا ، و تتمثل هذه العادات في قمة تألقها في السودان نظرا لإختلاط دم العرب النقي بالدم الأفريقي الساخن فكانت إنموذجا فريدا لا مثيل له . هذه الطقوس و المناسبات :

  1. قولة الخير : و هي جلسة يجتمع فيها أكابر العائلة من الطرفين بقصد التعارف و التأكد من أصل و عراقة كل من الأسرة الأخرى ، و فيها يتقدم عادة أعمام العريس أو والده بطلب يد ابنتهم لإبنهم .
  2. الخطوبة : في الآونة الأخيرة كثرت هذه المرحلة ، حيث أنها لم تكن بهذه الإنتشار في السابق ، لأن الزواج في السابق في كثير من الأحيان لم يكن يخرج من نطاق الأسرة أو الجيران في الحي و المنطقة المجاورة ، و هذه المرحلة تتوج علاقة المخطوبين بشئ من القبول من المجتمع و الأسرة الممتدة .
  3. سد المال : و هو أيضا ما يعرف بالمهر ، عند وصول هذه المرحلة تبدأ التجهيزات الفعلية للزواج ، و يتكون سد المال من الملابس و الثياب السودانية العطور و الأحذية ( شيلة ) هذا بالإضافة للمال ، و تتفاوت هذه التجهيزات حسب مقدرة العريس المالية .
  4. الحنة : و فيها تتم دعوة كل من أهل العروس و العريس على حده ، و يتم فيها تخضيب أرجل و أيدي كل من العريس و العروس بالحناء ، و يقدم فيها الطعام و تعقد جلسات الغناء و الأنس .
  5. العقد : و هو عقد الزواج الذي يعقد على يدي المأذون بحصور كل من ولي العروس و وكيل العريس ، و يتم تلاوة القرآن الكريم و تذكير الحضور بفائدة الزواج على المجتمع ، بعد ذلك يتبع بعرض من ولي العروس إلى و كيل العريس و يرد وكيل العريس بالقبول و فقا على الصداق المتفق بينهم .
  6. وليمة العقد : و هي و ليمة و غالبا ما تكون غداء و تتم دعوة الأهل و الأقارب و الإصدقاء لمباركة هذا الزواج ، و تتم في غالب الأحيان في ” صيوان ” أو خيمة مجاورة للمنزل .
  7. الحفلة : فيها يتم دعوة الناس و يأتي بالمغنين و العازفين و يقدم طعام العشاء حيث تكون هذه الحفلة غالبا في الفترة المسائية و تمتد حتى الحادية عشر مساء كحد أقصى .
  8. الجرتق : و هو من العادات القديمة جدا ، و يقال أنها تعود إلى أصول فرعونية ، و يتم إلباس كل من العريس و العروس ملابس حمراء اللون و تقوم كبار نساء الأسرة ” بجرتقة ” العريس و العروس ، و هو وضع حريرة حمراء اللون فيها هلال ذهبي اللون على جبهة كل من العريس و العروس .
  9. بخ اللبن : يأخذ كل من العريس و العروس من لبن في إناء و يقوم ببخه( نفثه ) في وجه شريكه المستقبلي .
  10. قطع الرحط : تأتي العروس و هي متحزمة بحريرة في وسطها و يقوم العريس بقطعه و رميه للحضور .