جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

صالون دمياط الثقافي يكرم ابن دمياط الكاتب الكبير يسري الجندي

177

شهد اللواء أ.ح.م محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط فعاليات الصالون الثقافي بدمياط لتكريم الكاتب الكبير ابن دمياط يسري الجندي ، بحضور د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ود. محمد رضا الشيني رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي وعدد من أدباء ومثقفي دمياط .
وأكد المحافظ في كلمته عن قيمة الثقافة في ازدهار وتقدم الأمم باعتبارها الوعي المتجدد والمتطور الذي يخدم التراث الحضاري والمستقبلي ، وأضاف أن الروح المعنوية للشعب من العناصر الرئيسية لقوة الدولة مشيراً أنه بالأمس تم تشيع جنازات شهداء الوطن واليوم نحتفي بتكريم رائد من رواد الأدب والإبداع في مصر .
وأعرب الكاتب يسري الجندي عن سعادته البالغة بهذا الاحتفاء لافتا أن ذلك هو بمثابة تكريم لجيل بأكمله لأن الاحتفاء ليس احتفاءً بشخص ولكن بمعنى يتعلق بمستقبل أمة متمنيا أن تستمر هذه القيمة التي ترسخت في دمياط وتعمم في كل المواقع الثقافية حيث يدين بالفضل للثقافة الجماهيرية ودورها في نشر الثقافة واكتشاف المواهب الإبداعية ، أضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه عبء ثقيل وأنه آن لهذا الشعب أن يتصدى لدوره مشيراً أن ثورة 25 يناير كانت نقله نوعية لاستنهاض الهمم والإرادة والعزيمة للشعب المصري كما تحدث د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة عن الدور الذي تقوم به الهيئة لدعم وتنمية العمل الثقافي في كل المواقع الثقافية على مستوى مصر .
كما شهد الحفل تسجيل شهادات لعدد من الأدباء والفنانين المعاصرين للكاتب الكبير ، حيث تحدث أ. عبد الرحمن الشافعي عن علاقته بيسري الجندي ، مشيراً إلى تجربته الإبداعية في روايته ( على الزيبق ) ، وشهادة أ. محمد عبد المنعم وكيل وزارة الثقافة الأسبق بدمياط الذي أشار أن يسري الجندي وضع قواعد للمسرح مستلهمه من التراث الشعبي ، وفي نهاية الصالون الثقافي قدم المحافظ درع المحافظة للكاتب الكبير تكريماً له ولدوره المتميز في إثراء الحركة الثقافية والفن .