جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اخبار عربية سياسه

شيركو حبيب: بن زايد يتفهم التطور الجديد للعلاقات بين بغداد وأربيل.. والتعاون المشترك لا بديل عنه

كتب / كريم الرفاعي

قال مسؤول مكتب الحزب الديمقراطى الكردستاني بالقاهرة شيركو حبيب؛ إن ترحيب الإمارات العربية المتحدة ممثلة فى ولي عهد أبو ظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد؛بحالة التقارب بين بغداد وأربيل؛ يعكس حجم الإلمام الإماراتي بتطلعات الشعب العراقي كلية وشعب إقليم كردستان؛ نحو مستقبل أفضل بعد انتخاب البرلمان وتشكيل حكومة عادل عبد المهدى.

وأضاف حبيب؛ فى تصريحات صحفية اليوم الإثنين؛ على هامش زيارة الزعيم الكردي مسعود بارزاني لأبو ظبي ولقائه بن زايد، أن القيادتين تدركان حجم التطور الحادث مؤخرا بالعلاقات بين بغداد والإقليم؛ كما تسعيان لتعاون مشترك أكبر لدعم العلاقات وحلحلة الخلافات بين حكومة بغداد الجديدة وإقليم كردستان المترقب شعبه تشكيل حكومة جديدة له عقب انتخاب برلمانه مؤخرا.

وأشار ممثل الحزب الديمقراطى الكردستاني بالقاهرة؛ إلى اتفاق بارزاني ومستشار مجلس أمن الإقليم مسرور بارزاني، وعضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي ازاد برواري؛ خلال لقاء بن زايد، على أهمية الدوى الإماراتي فى تعزيز التطور الحاصل في العلاقات بين الإقليم وبغداد، والتنسيق بين الجانبين لتعزيز الاستقرار في العراق والمنطقة بشكل عام.

و نوه حبيب؛ إلى أهمية زيارة الزعيم بارزاني إلى الإمارات عقب زيارته بغداد في فترة حساسة تلت تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، لافتا إلى ثراء الحوار البارزاني مع قيادات الأحزاب و الكتل السياسية العراقية، والاتفاق مع رئيس الحكومة الدكتور عادل عبد المهدي على العمل المشترك من أجل تفعيل الدستور فى خدمة استقرار عراق موحد؛ على أسس الشراكة الحقيقية والتوافق و التوازن؛ مع ضمانة حقوق جميع مكوناته.
واستطرد حبيب؛ هذه الرؤية البارزانية أيدها السادة عمار الحكيم و هادي العامري و نوري المالكي و حيدر العبادي وآخرون خلال اللقاءات ببغداد؛ والتى شهدت اتفاق بارزاني مع القادة السياسيين؛ على أهمية تطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها حسب الدستور العراقي؛ والاستقرار على ميزانية عادلة للإقليم بنسبة ١٤ % ومستحقات قوات البشمركة؛ و رفع النقاط الجمركية التي تم وضعها من قبل الحكومة السابقة؛ وهى مكاسب داعمة لعودة العلاقات الطيبة بين بغداد وأربيل بموجب احترام الدستور.

وأشار حبيب؛ إلى اتفاق القوى العراقية على إلتزام حكومة المركز؛ خلال اللقاء؛ بصياغة سياسة خارجية داعمة لمصالح العراقيين كافة، مع عدم القبول بالتدخل الخارجي بالشؤون الداخلية للعراق.

وتوقع حبيب؛ إقامة علاقات تجارية واقتصادية وثقافية أقوى؛ بين كردستان و دول الخليج والمنطقة، خاصة الدول صاحبة التمثيل الدبلوماسي بالإقليم والداعمة لعلاقات جيدة بين أربيل وبغداد؛ مؤكدا دعم الزعيم مسعود بارزاني والحزب الديمقراطى لحكومة الدكتور عادل عبد المهدي.