جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اقتصاد

شعبة الأدوات المنزلية بالغرف التجارية تقررالتوجه نحو التصنيع بدلا من الاستيراد

20140312_144242_3624

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة علي دعم كافة المبادرات الهادفة الي إحلال المنتجات الصناعية المصرية محل الواردات من خلال إتاحة الفرصة لتحول الشركات المستوردة الي شركات صناعية قادرة علي تصنيع منتجات مثيلة للمنتجات التي يتم استيرادها من الخارج ، لافتا الي ان هذا التوجه يؤكد نجاح خطة الوزارة لترشيد الاستيراد حيث شهدت فاتورة الواردات انخفاضا بمقدار 7 مليارات دولار منذ بدء هذا العام وهو الامر الذي ساهم في زيادة الاعتماد علي الصناعة المحلية والتي لا تقل في جودتها عن المنتجات المستوردة .

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده وزير التجارة والصناعة مع احمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وأعضاء شعبة الأدوات المنزلية بالاتحاد برئاسة أشرف هلال حيث استعرض اللقاء رغبة أعضاء الشعبة في انشاء عدد من المشروعات الصناعية الجديدة لتصنيع أدوات منزلية بدلاً من استيرادها من الخارج.

وأوضح قابيل أن الوزارة وأجهزتها المختلفة ستقدم كافة اشكال المساندة لهذه المشروعات بهدف تعميق الصناعة الوطنية وزيادة الحصة السوقية للمنتجات المصرية بالسوقين المحلي والعالمي فضلا عن تخفيف الضغط على الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية الأمر الذى يسهم في الحفاظ علي استقرار وتقدم الاقتصاد القومي.

وأشار قابيل الي استعداد الوزارة لتوفير أراضي صناعية مرفقة للمستثمرين الجدد خاصة في محافظات الصعيد وذلك بهدف دعم التوجه الحكومي الهادف لتنمية هذه المناطق وتوفير فرص عمل للشباب بها، لافتا الي ان محافظات الوجه القبلي تتمتع بمميزات تنافسية كثيرة تتمثل في توافر الأراضي الصناعية المرفقة بالمجان والعمالة الفنية المؤهلة .
. ولفت الوزير الي التزام الحكومة الكامل بحماية كافة الاستثمارات الجديدة من مختلف التحديات والمشكلات التي تواجه الصناعات الناشئة خاصة في ظل اصدار قانون الاستثمار الجديد والذي يتيح حزم تحفيزية كثيرة للمستثمرين سواء في محافظات الصعيد او الوجه البحري، مشيرا الي إمكانية استفادة هذه المشروعات من الخدمات المقدمة من هيئات الوزارة المعنية المتمثلة في التصاريح الصناعية الدائمة والمؤقتة وبرامج التمويل المختلفة الموقعة مع عدد كبير من البنوك العاملة في مصر .

وأضاف قابيل ان الوزارة بصدد طرح عدد من المصانع المرفقة الجديدة بمدينة بدر الصناعية الشهر المقبل وذلك ضمن مخططها لإنشاء مجمعات صناعية مجهزة بالتراخيص والتي تم طرح اول مجمع منها الأسبوع الماضي بمدينة السادات وتقدم لها طلبات فاقت العدد المعروض بكثير.

من جانبه ، أكد احمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ان مشروع شعبة الأدوات المنزلية المقترح يستهدف تخصيص أراض صناعية لإقامة مصانع لإنتاج أدوات مائدة لتلبية احتياجات السوق المحلى من هذه المنتجات، مشيرا الي ان الصناعات المقترحة تتضمن بورسلين منزلي وزجاج وتيفال وسيراميك ومنتجات ستانلس ستيل.

وقال أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالاتحاد العام للغرف التجارية ان كافة الدراسات الفنية والاقتصادية المتعلقة بالمشروع جاهزة وفي انتظار الموافقات الحكومية المتعلقة بتخصيص الأرض وتوفير الغاز والكهرباء لبدء عمليات الانشاء والتشغيل.

وأضاف ان هذا المشروع يتطلب حوالي 50 ألف متر أراضي صناعية مرفقة، لافتا الي أهمية دعم الوزارة للصناعات الصغيرة والمتوسطة لزيادة مشاركتها في المعارض الخارجية والداخلية.