جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اقتصاد

«رينيسانس كابيتال»: مصر تقود جذب الاستثمارات فى الشمال الإفريقى (تغطية خاصة)

اﻹعلامي / أشرف شندي

افتتح محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، مؤتمر الاستثمار في شمال أفريقيا والذي يعقده بنك الاستثمار “رينيسانس كابيتال” خلال يومي 9 و10 أبريل في مدينة “كيب تاون” في جنوب أفريقيا، بمشاركة أكثر من 20 شركة مقيدة مع مجموعة من المستثمرين ومديري الأصول، وينقل لكم “إيكونومي بلس” تغطية خاصة لمناقشات المؤتمر.

وقال فريد، إن أهمية المؤتمر، تأتي من التعديلات التشريعية التي أجرتها دولة جنوب أفريقيا خلال العام الجاري، بالسماح لصناديق المعاشات والتقاعد في زيادة حجم الاستثمارات المخصصة للقارة السمراء خارج حدود الدولة، وهو ما قد يكون عامل جذب جيد لاستثمارات أجنبية داخل السوق المصري.

وأشار خلال عرض مختصر لنجاح البورصة المصرية في اجتذاب ما يزيد على 17.7 مليار جنيه كصافي مشتريات أجنبية منذ تعويم الجنيه وحتى أواخر مارس الماضي، فضلًا عن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية والتي قد ترفع الرقم الإجمالي لأكثر من 27 مليار جنيه، وهو ما لم يحدث سابقًا، مضيفًا أن ما يميز تدفق الاستثمارات الأجنبية خلال المرحلة الراهنة هو توزيعها على جميع قطاعات البورصة المختلفة ولم تركز على قطاع واحد في إشارة إلى النمو المتوازن في جميع القطاعات.

وتابع، أن الحكومة والبورصة يعملان بشكل متكامل لرفع معدلات الإدخار والنهوض بسوق المال المصري وزيادة الوعى المالي في الفئات الأصغر عمرًا، خاصةً وأن النسبة الأكبر من المتعاملين في سوق المال من أصحاب الأعمار الكبيرة، وكلما انخفض العمر قل عدد المتعاملين تدريجيًا.

وأشار فريد، إلى أن التوقعات الحالية لمعدل نمو الناتج المحلى الإجمالي العالمي يمكن أن ترتفع إلى 4 أضعاف تقريبًا الرقم الحالي على مدار العقود الأربعة المقبلة.

الأدمن أشرف شندى??