جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

رئيس الوزراء بالمؤتمر العالمى لقناة السويس: نحن شركاء من رخاء شعوب العالم

220162211186174IMG_5489

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن مشروع قناة السويس الجديدة كان جزءاً من خطة طموحة لإعادة الاقتصاد المصرى إلى مساره الصحيح، ونقطة انطلاق لمشروع عملاق للتنمية فى منطقة القناة، هذا بالإضافة إلى أهميتها فى تيسير حركة التجارة العابرة للقناة، وخفض زمن الانتظار لأقصى حد داخل القناة، بما ينعكس إيجابياً على إقتصاديات النقل عبر قناة السويس لتظل على الدوام الاختيار الأول لحركة التجارة العالمية.

وقال فى كلمته فى افتتاح المؤتمر العالمى الأول لقناة السويس، والذى يقام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، تحت عنوان (قناة السويس: التحديات والفرص) خلال يومى 22 – 24 فبراير 2016، أن عنوان هذا المؤتمر هو “التحديات والفرص”، وقد شكل مشروع قناة السويس الجديدة واحداً من التحديات الحقيقية التى خاضتها مصر لتثبت جدارتها أمام العالم، ولتؤكد أن الشعب المصرى وقيادته الحكيمة ملتزمون بالوفاء بكل ما يعدون به.

وأضاف: هذا هو شعار هذه المرحلة الفارقة فى تاريخ أمتنا لكى تعود مصر إلى سابق عهدها وريادتها الاقتصادية والسياسية من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة، فنقيم المشروعات الكبرى فى منطقة القناة وغيرها فى ربوع الوطن، وننشر الامن والأمان فى ارجائه، لننعم جميعاً بروعة هذا الموقع العبقرى الفريد فى قلب العالم، ولتصبح مصر ملتقى الاستثمارات العملاقة من أقطار الدنيا، وتعود مصرنا الحبيبة واحة للحرية والديمقراطية والتعاون لكل دول العالم.

وفى ختام كلمته قال رئيس الوزراء: يسعدنا أن نبشركم بافتتاح قناة شرق بورسعيد التى نفذت فى زمن قياسى، مستلهمون روح التحدى واستنفار الهمم بهدف تيسير حركة الملاحة البحرية من وإلى ميناء شرق بورسعيد، وزيادة الطلب على هذا الميناء الواعد، ومضاعفة طاقته الاستيعابية ليصبح الميناء الرئيسى فى حوض البحر المتوسط. كما أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه للاستفادة من هذا المؤتمر العالمى الرائد فى تقريب وجهات النظر وتبادل الرأى فى جو من التعاون ومراعاة تحقيق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، مؤكداً: نحن هنا شركاء من أجل التنمية والتقدم ورخاء شعوب العالم.

وخلال الافتتاح أعرب وزير النقل عن تطلعه لأن يحقق المؤتمر أهدافه من خلال تحقيق الاستفادة من الخبرات العالمية المشاركة، وتحقيق التواصل الفعال بين كافة الأطراف من الدول والهيئات والجهات ذات الصلة، بما يصب فى النهاية فى إطار تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة فى مصر، وإتاحة العديد من فرص الاستثمار، بما يجعل مصر مركزاً تجارياً وصناعياً ولوجستياً عالمياً.

وأكد الفريق مهاب مميش فى كلمته أن المؤتمر يشارك به نحو 15 دولة، حيث يمثل فرصة لتحقيق التواصل الفعال بين هيئة قناة السويس وعملاءها، ويناقش خلال جلساته التحديات التى تواجه قناة السويس وقطاع النقل، والفرص المتاحة فى القناة.

وأضاف مميش أن قناة شرق بورسعيد التى سيتم افتتاحها فى اخر ايام المؤتمر ستساهم فى تمكين السفن من الدخول إلى ميناء شرق بورسعيد مباشرة من البحر دون الحاجة إلى الدخول إلى المجرى الملاحى لقناة السويس، كما يساهم فى تقليل زمن الانتظار للسفن التى تدخل ميناء شرق بورسعيد والذى يصل حالياً إلى 8 – 10 ساعات، وزيادة القدرة التنافسية لميناء شرق بورسعيد واختصار الوقت والتكلفة.

وأكد مميش أنه كان هناك التزام لانجاز هذا المشروع وكان هذا سببا فى النجاح فى تحقيقه فى وقت قياسى لم يتعدى 3 شهور و 10 أيام، منوهاً أنه تم خلال الأيام الماضية التشغيل التجريبى له بنجاح باستخدام سفن عملاقة.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيشهد عقد 9 جلسات، تناقش الجلسة الأولى موضوع “التغيرات الطارئة على الاقتصاد العالمى وتأثيرها على الحركة التجارية الدولية، وتناقش الجلسة الثانية موضوع “أحدث تطورات صناعة الشحن البحري”، وتلقى الجلسة الثالثة الضوء على موضوع “مستقبل تجارة الصب الجاف وقناة السويس”، فيما تناقش الجلسة الأخيرة ضمن فعاليات اليوم الأول من المؤتمر موضوع “مستقبل الطاقة وقناة السويس”. أما اليوم الثانى فيشهد عقد جلسة أولى تناقش موضوع “مستقبل الحاويات وقناة السويس”، بينما تناقش الجلسة الثانية موضوع “طرق التجارة البديلة لقناة السويس”، وتسلط الجلسة الثالثة الضوء على مشروع “تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وتطوير الموانئ والخدمات اللوجيسيتية”، فيما تستعرض الجلسة الرابعة “قصص نجاح إدارة وتشغيل الموانئ”، وتُختتم فعاليات اليوم الثانى من المؤتمر بعقد نقاش حول موضوع “تطوير صناعة النقل البحرى فى مصر”.

كما تشمل فعاليات المؤتمر عقد 4 ورش عمل، الأولى تحت عنوان “متطلبات تطوير الموانئ المصرية للتحول إلى موانئ متخصصة فى تقديم الخدمات اللوجيستية”، و الثانية تحت عنوان “تطوير الأسطول التجارى البحرى المصري”، والثالثة حول “السياسات التسويقية بقناة السويس” والرابعة حول “شركات هيئة قناة السويس: الإمكانيات والتحديات”. ومن المقرر أن تختتم هيئة قناة السويس فعاليات المؤتمر فى اليوم الثالث بترتيب جولة بحرية للمشاركين بالمؤتمر لافتتاح قناة شرق بورسعيد.