جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

«دعم اتخاذ القرار»: 84.6% من المواطنين راضون عن أداء «السيسي»

11042947_657035381094114_3704981007593549_n

القاهرة – أ ش أ
تلقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حول نتائج استطلاعات أجراها المركز حول آراء المصريين تجاه الأوضاع في مصر، فى شهر أبريل الماضى تضمن العديد من المؤشرات الهامة فيما يتعلق بآراء المواطنين عن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومة المهندس إبراهيم محلب، ومعدل رضائهم عن الخدمات التي تقدم لهم، ودرجة ثقتهم في تحسن الأوضاع في المستقبل.

ومن أبرز المؤشرات التي تضمنها التقرير، شعور نحو 67% من المواطنين بأن الأوضاع تسير نحو الاتجاه الصحيح، حيث أرجعوا ذلك إلى تضافر جهود مكافحة الإرهاب وإعادة الأمن، والنتائج الطيبة للمؤتمر الاقتصادي، وتحسن الأداء الاقتصادي، والتخطيط المستمر لتنفيذ مشروعات جديدة، في الوقت الذي أبدى فيه البعض تحفظات تتعلق باستمرار حدوث عمليات إرهابية، وارتفاع الأسعار وعدم الرقابة عليها، وقرارات خفض الدعم عن الوقود والكهرباء.

وتضمن التقرير عرضا لآراء المواطنين فى أداء الرئيس السيسي، والذي أشار إلى أن 84.6% من المواطنين يرون أن الأداء إيجابي في الوقت الراهن، وفيما يتعلق بأداء حكومة المهندس إبراهيم محلب فقد رأى 68.6% من المواطنين أن الأداء إيجابي في الوقت الراهن، وبلغت نسبة ثقة المواطنين في الحكومة الحالية نحو 72%.

وحول شعور المصريين بالأمن خلال هذه الفترة الراهنة، وتقييمهم لدور الشرطة في المجتمع، فقد رأى 81% من المواطنين أن رجال الشرطة يقومون بدورهم على النحو المطلوب، كما رأى 76% أن تعامل رجال الشرطة مع المواطنين إيجابي في هذه المرحلة، ورأى 75% أن الشوارع أصبحت أكثر أمناً، كما أبدى المواطنون ثقتهم في المؤسسات الأمنية، حيث بلغت ثقتهم في جهاز الشرطة نحو 88%.

كما تضمن التقرير مؤشرات تتعلق بمدى رضاء المواطنين عن مستوى الخدمات التي تقدم لهم، ففيما يتعلق بالأسعار فقد رأى 53% من المواطنين أن الأسعار شهدت زيادة خلال الفترة الراهنة، بينما رأى 62% أن مستوى النظافة في الشوارع والطرق بشكل عام جيد.

وفيما يتعلق بالخبز البلدي المدعم، فقد أكد 71% من المواطنين أنهم يعتمدون على العيش البلدي المدعم ذى سعر 5 قروش بشكل أساسي، حيث زاد اعتماد المواطنين على الخبز البلدي المدعم من نسبة 55% في أبريل 2014، إلى نسبة 71% في أبريل 2015، كما أكد 72% من المواطنين أن الخبز متوافر في مناطقهم، وأكد 63% أن جودة الخبز ممتازة، ويأتي ذلك بالتزامن مع تطبيق منظومة الخبز الجديدة، وتعميمها مؤخراً في كافة المحافظات.

وحول مدى توافر أنابيب البوتاجاز، فقد أكد 91% أنهم يشترون الأنابيب بسعر أعلى من المدعم، وأكد 52.8% أنهم يشترون الأنبوبة ما بين سعر 10 جنيهات إلى أقل من 20 جنيها، وفيما يتعلق بالازدحام المروري فقد رأى 34% أن الشوارع تشهد حالة من الازدحام المروري.

وأكد محلب أن الحكومة تهتم بنتائج استطلاعات الرأى، لأنها تكون بمثابة دليل لها لتعزيز الإيجابيات، وتصحيح السلبيات، حيث تضع أيدينا على موقع الخلل، وعلى شكاوى المواطنين للعمل على حلها.