“خليها تعفن عند الجزارين” بهذه الكلمات، دشن النشطاء على موقع الفيس بوك حملة مكبرة لمقاطعة اللحوم الحمراء ومواجهة جشع الجزارين، بالامتناع عن شراء اللحوم، بهدف وقف الزيادة الدراماتيكية فى أسعارها.

شهدت الحملة مشاركة واسعة من الشباب على صفحات التواصل الاجتماعي، متخذين موقف جماعى منها، والتوجه للدواجن، والاسمك كبديل للحوم البيضاء ، حتى تعود الأسعار لطبيعتها ويتوقف “جشع التجار” حسب وصفهم.

وصلت سعر اللحوم الحمراء فى السويس إلى 90 جنيهًا، وهناك بعض الجزارين يبيعها بسعر 85 جنيهًا، وتختلف الأسعار بحسب نوع القطعة التي يطلبها المواطن، وحسب مكان الجزار، فالاسعار ترتفع نسبيا بحي السويس، والاربعين، بينما تباع اللحوم بعر اقل فى محلات الجزارة بالمناطق العشوائية والتجمعات السكنية بحي فيصل.

يشير الجزارين إلى أن ارتفاع الأعلاف هو السبب الرئيسي فى ارتفاع أسعار اللحوم، فضلا عن نفوق عدد من رؤوس الماشية بسبب المراض وموجة الحر التى شهدتها مصر، وهو ما ساهم أيضا فى انخفاض المعروض وارتفاع السعر.

أوضح المهندس مجدي عبد العال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية فى السويس أن هناك بدائل للحوم البلدية ومتوفرة باسعار فى متناول كافة الاسر، حيث تباع اللحوم السودانية والبرازيلية بالمجمعات الاستهلاكية فى السويس، حيث تضم السويس 12 مجمعا، تقدم 6 منها اللحوم هذه اللحوم طازجة بسعر57 جنيها للكيلو.

أضاف: تتوفر اللحوم المجمدة بكل المجمعات باسعار تتراوح بين 32 وحتي 40 جنيها، حسب النوع والصنف، ما بين اللحوم السوداني، والبرازيلي والهندي والاسترالي، بجانب توافر اللحوم الطازجة فى المنافذ التى يتم تنظيمها بالتنسيق مع مديريتي الطب البيطري والزراعة، وتقدم العجول الحيه الورادة من الخارج، وفى الغالب يتم استقدامها من مجزر ميناء الادبية بعد تغيير المرعي بمشروع ” اللايف ستوك ” وتباع اللحوم طازحة ذبيح نفس اليوم بسعر 55 جنيها للكيلو.

وخلال الفترة القادمة قبل عيد الأضحي بأسبوعين على الأكثر سيتم تكيف المعروض بالمجمعات، مع إعادة إقامة شوادر بيع اللحوم التى كانت قائمة فى شهر رمضان، وعددها 6 شوارد موزعه على الاحياء الخمس.

وكشف المهندس عبد العال مدير التموين فى السويس، أن حملة المقاطعة اثرت على حركة البيع لدي الجزارين، وبات هناك عدد محدود لا يتجاوز 6 محلات جزارة تواصل نشاط البيع بشكل طبيعيى، وذلك لتميزها بالموقع حيث تقع بأبرز الشوراع التجارية فى السويس، ولديها سمعة جيده، وزبائن دائمين بتلك المناطق التى تعتبر راقيه نسبيا وتضم طبقة تتمتع بارتفاع الدخول مقارنة باقي أنحاء المدينة.

بينما اضطر بعض الجزارين إلى خفض الأسعار، حيث تباع بسعر 80 جنيها بمحلات الجزارة بمناطق التعاونيات والسلام، بحي فيصل، ومن المتوقع ان يقل الاقبال على اللحوم خلال الفترة القادمة، بعد فتح موسم الصيد بخليج السويس أول سبتمبر، ومع عودة مراكب الصيد من اول رحلة سروح فى الشهر الجديد.

حيث تقبل الاسر السويسية على شراء الاسماك بشكل متزايد مع فتح موسم الصيد، وهو ما سيساهم فى الاقبال على اللحوم البيضاء ، كبديل افضل صحيا واخف على المعدة وجيوب المواطنين.