جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

حمدى بخيت: «داعش» مجموعة من العصابات تساعدهم دول غربية

170

أكد اللواء حمدي بخيت، الخبير العسكري والإستراتيجى، أن تنظيم “داعش” الإرهابى، عبارة عن مجموعة من العصابات تم الاتفاق معهم للتخريب في المنطقة العربية وليسوا قادرين على أن يفعلوا هذا بمفردهم، لأنهم ينتشرون ويتوسعون بمساعدة دول غربية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي يلقيها حاليا اللواء حمدى بخيت، في الحلقة النقاشية الخاصة ضمن فعاليات ملتقى الغد العربي، والتي تعقد تحت عنوان: “المنطقة العربية.. إلى أين”.

ويحضر الفعاليات قائد القوات البريطانية الأسبق السير جنرال مايك جاكسون، وكمال الهلباوي، واللواء محمود زاهر، والإعلاميان أحمد المسلماني، وعبد الله السناوي، وحافظ المرازي، والسفير البريطاني بالقاهرة، والدكتور رفعت السعيد، ونخبة من السفراء والكتاب والخبراء العسكريين والشخصيات العامة.

وأدار الحوار خلال فعاليات ملتقى “الغد العربي”، الإعلامي عبد اللطيف المناوي رئيس قناة “الغد العربي”، والذي سبق وأكد في بيان صحفي أذيع على القناة إنه “في ظل ما تشهده المنطقة العربية من أزمات مستمرة، وحروب داخلية، تتدخل وتتداخل فيها كل الأطراف، نحن في حاجة إلى الإجابة على تساؤلات عديدة مفادها إلى أين تسير المنطقة العربية؟”.

وأضاف أن النقاش سيدور حول محاور عدة من بينها “متى بدأت الأزمة في المنطقة العربية، هل بدأت مع بداية التدخل الأمريكي في العراق عام 2003، أم مع انطلاق ما يعرف باسم “انتفاضات الربيع العربي؟”.

كما يدور النقاش حول من يحسم صراع القوة في المنطقة العربية، وما مستقبل الصراع في ظل تدخل قوى إقليمية مثل الولايات المتحدة وروسيا، وقوى عشائرية وطائفية مثل إيران وتركيا، وقوى أيديولوجية مثل داعش، وهو ما يذكر بالحروب العالمية التي تتدخل فيها أطراف متعددة؟ وما الدور المنوط بالقوى الدولية أن تفعله، وهل إعلان الولايات المتحدة عن تدخل بري في سوريا هو بداية للحل، أم بداية للأزمة، ولمستنقع جديد يشبه المستنقع العراقي عقب الإطاحة بنظام صدام حسين؟

وأوضح «المناوي» أن تنامي ظاهرة الإرهاب على الصعيدين العربي والعالمي يستوجب معرفة المقصود الآن فعليا بمصطلح “الحرب ضد الإرهاب”، وما المقصود بـ”الإرهاب”، في ظل تداخل مصالح دولية وإقليمية وعشائرية مع من يشار إليهم بالمصطلح، وهل اختلف مفهوم “الإرهاب” في ظل ما يحدث؟