جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

جمال عبد الرحيم: إجراء انتخابات «الصحفيين» في صناديق زجاجية شفافة بجميع اللجان

neqabet-alsahafeen-10000

انتهت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين من الترتيبات النهائية لعقد الجمعية العمومية للنقابة لانتخاب نقيب الصحفيين والتجديد النصفي لمجلس النقابة، والتي تبدأ في العاشرة من صباح غد الجمعة.

وقال جمال عبد الرحيم رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن اللجنة قامت بتوفير صناديق الانتخابات الزجاجية في جميع اللجان، كما تم توسيع السرادق المقام أمام النقابة حتى يستوعب جميع الناخبين، فيما قامت أجهزة الأمن باتخاذ إجراءات أمنية مشددة لتأمين الانتخابات.

وأضاف عبد الرحيم أن التسجيل سيبدأ في الساعة العاشرة صباحا، ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية المسددين للاشتراكات والذين يحق لهم التسجيل والانتخاب 7588 ناخبا في لجان النقابة العامة بالقاهرة وعددها 22 لجنة ، فيما يبلغ عدد الصحفيين المسددين للاشتراك في النقابة الفرعية بالإسكندرية 141 ، بينما يبلغ عدد الصحفيين غير المسددين للاشتراك 360 ناخبا في النقابة العامة بالقاهرة وواحد فقط في الإسكندرية.

وأشار عبد الرحيم إلى أنه لأول مرة ستجري الانتخابات في صناديق زجاجية شفافة بجميع اللجان ، وتحت إشراف قضائي كامل من قضاة مجلس الدولة بحضور مندوبين عن كل المرشحين، كما تم التنبيه على الهيكل الإداري بالنقابة بعدم التدخل في العملية الانتخابية برمتها.

وأوضح أنه يحق للصحفيين غير المسددين للاشتراك سداد الاشتراكات غدا والمشاركة في الانتخابات في حال سداد الاشتراكات ، وأن عدد المرشحين على منصب النقيب ستة ، وعلى عضوية مجلس النقابة 53 ، وأنه في حال اكتمال الجمعية العمومية قبل الثانية ظهرا بحضور 25 بالمائة من أعضاء الجمعية المسددين للاشتراك، ستبدأ مناقشات الجمعية العمومية بمسرح النقابة بالدور الأرضي لمناقشة الميزانية والحساب الختامي، وتقرير مجلس النقابة واقتراحات بعض الأعضاء ، وكذا مقترحات مجلس النقابة ثم تبدأ بعدها مباشرة عملية التصويت التي تستمر خمس ساعات كاملة.

وفي حالة عدم حصول أحد المرشحين على منصب النقيب على نسبة 50% من الأصوات، تتم إعادة الانتخابات على منصب النقيب بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات في الجولة الأولى، وتعتبر الجمعية العمومية منعقدة حتى تمام التصويت في جولة الإعادة.

وفى هذه الحالة، وتنظيماً للجهود الإدارية والتنظيمية، فإن انتخابات الإعادة، ستكون فى اليوم التالي (السبت 21 مارس) ، على أن تبدأ عملية الاقتراع في الساعة الثالثة عصرًا، وتنتهى فى السابعة من مساء اليوم نفسه .