جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

جامعة القاهرة: عيادات المعهد القومي للأورام استقبلت 245 ألف مريض خلال 2014

2015_1_17_13_34_21_424استعرض الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة تقريرا حول أداء المعهد القومي للأورام التابع للجامعة عن سنة 2014 تضمن بالأرقام والإحصائيات أعداد المرضى المترددين على العيادات الخارجية بالمعهد وفرع المعهد بالتجمع الأول وكذلك العمليات الجراحية التي أجريت للمرضى بمعهد الأورام خلال سنة 2014 وأعداد مرضى القسم الداخلي خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من نفس السنة.

وأوضح التقرير – الذي عرضه الدكتور علاء حداد عميد المعهد القومي للأورام – أن أعداد المرضى المترددين على العيادات الخارجية بأقسامها المختلفة خلال سنة 2014 بلغت 244 ألفا و854 مريضا بمتوسط يزيد عن عشرين ألف مريض شهريا حيث استقبلت عيادة الجراحة خلال نفس السنة 73 ألفا و305 مريضا وعيادة الباطنة 76 ألفا و 959 مريضا وعيادة الأطفال 30 ألفًا و492 مريضَا، وعيادة الأسنان ألفان و610 مريضًا، وعيادة الألم 23 ألف و 909 مرضي، وعيادة قسم الكوبالت 29 ألف مريض، والعيادة المسائية 8 آلاف و879 مريضا. فيما بلغت أعداد المرضى المترددين على عيادات فرع المعهد بالتجمع الأول خلال نفس السنة 38 ألفًا و 315 مريضًا.

وأظهر التقرير أن مجموع العمليات الجراحية للأورام التي أجريت بالمعهد خلال سنة 2014 بلغت 3 آلاف و427 عملية جراحية متنوعة بمتوسط نحو 285 عملية جراحية كل شهر.

كما أوضح تقرير أداء المعهد القومي للأورام التابع لجامعة القاهرة أن عدد مرضى الدخول في الأقسام الداخلية بمستشفى المعهد خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من سنة 2014 بلغ 3 آلاف و310 مريضا في أقسام الجراحة والأطفال والباطنة.

وأكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن المعهد القومي للأورام يسعى إلى تحقيق الريادة على المستوى الأقليمى في محاصرة مرض السرطان في مجالات العلاج والأبحاث والتدريب والتعليم وفقَا لأحدث متوصل إليه العلم فى هذا المجال، مشيرا إلى أن المعهد يقوم بعلاج مرضى الأورام بمعدل تردد جديد وزيارة متابعة يصل إلى ألف مريض في اليوم، ويقدم العلاج المجاني الكامل لنحو 85%من المرضى ويعالج نحو 15% بأسعار اقتصادية تأتي أغلبها عن طريق التأمين الصحي أو قرارات العلاج على نفقة الدولة وتغطي بالكاد تكلفة العلاج.

وقال إن المعهد القومي يعتمد في خدماته التي يقدمها لمرضى الأورام في مصر على موازنة الدولة والتبرعات بالإضافة إلى التعاون الدولي.

من جانبه ، أوضح الدكتور علاء حداد عميد المعهد القومي للأورام أن أساتذة المعهد يقومون بإجراء بحوث متقدمة تتعلق بالوقاية من السرطان مع مراكز بحثية ومراكز أورام مماثلة فى العالم، مشير إلى أن المعهد يستقبل حالات جديدة سنويا.

وأضاف أن الأمل يبقى معقودا فى إنشاء المعهد القومى الجديد للأورام الذى خصصت له الجامعة 34 فدانا من أرضها بمدينة الشيخ زايد لمساعدة المعهد في تلبية احتياجاته واستكمال العديد من الخدمات العلاجية والبحتية حيث أن المشروع المخطط له هو بمثابة مدينة متكاملة لأبحاث وعلاج الأورام وتم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية لإدارة المشروع كما تم الإنتهاء من التصميمات ومخطط أن يتم تنفيذه على ثلاث مراحل من خلال التبرعات والتعاون الدولى.