جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

صحه

ثانى عدوى معوية بالعالم.. تعرف على أعراض السالمونيلا وطرق الوقاية منها

201608110135413541

السالمونيلا هو ثانى عدوى معوية تحدث حول العالم، ويقدم الموقع الأمريكى “foodborne” أعراضها وطرق الحماية من مضاعفاتها، حيث تحدث عدوى السالمونيلا عندما يكون الشخص يأكل الطعام الملوث بروث الحيوانات.

ويرتبط انتشار الاصابة بالسالمونيلا عادة مع تناول البيض واللحوم والدواجن بدون نضج كافى، ويكمن أعراض السالمونيلا فى حدوث إسهال ومغص وارتفاع فى درجة الحرارة تصل إلى شكل الحمى، ويمكن ان يكون الإسهال مصاحب لدم وقىء مع صداع الرأس وآلام الجسم، وتستمر هذه الأعراض لمدة 7 أيام.

مضاعفات السالمونيلا تظهر أكثر على الأطفال وكبار السن وتصل هذه المضاعفات إلى تسمم الإضافة إلى التهاب المفاصل والعيون والأعضاء التناسلية.

ينصح الأطباء بالتوجه للمستشفى مع ظهور الأعراض لتجنب حدوث جفاف والتغلب على الأعراض دون زيادة فى المضاعفات، ورغم توفر المضادات الحيوية فى الأسواق إلا أن هناك أجسام مضادة بالجسم تقاوم هذه الأدوية وهو ما يجعل الأمر أصعب، ولكن على الأطباء عليهم استخدام مختلف المضادات الحيوية حتى نصل للنوع الذى لا يقاومه المريضه وهو يختلف من مريض لآخر.

وينصح الأطباء بمجموعة من النقاط تساعد فى الوقاية من عدوى “السالمونيلا”، وهى..

1. غسل اليدين قبل إعداد الطعام وبعد التعامل مع اللحوم قبل نضجها.

2. طهى اللحوم والبيض جيدا حتى يصلوا إلى درجة حرارة أكثر من 70 درجة مئوية.

3. عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على البيض غير المطهو جيدا مثل الخبز الفرنسى غير مكتمل النضج.

4. تجنب طهى اللحوم فى الميكروويف لأنها لا تعمل على نضجها بشكل كامل لأنه لا يصل إليها ما يكفى من درجة الحرارة الداخلية لقتل البكتيريا السالمونيلا.

5. غسل اليدين بالماء والصابون بعد التعامل مع الحيوانات المنزلية.