جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

تعرفى على أعراض التهابات اللوزتين عند الأطفال وطرق علاجها

التهاب اللوزتين من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشكل كبير، وخصوصا بين الأطفال، التي تصل إلى درجة تمنع الإنسان من الأكل لشدة الألم الذي يشعر به.

ويقول الدكتور محمد صلاح شبيب إستشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، أن إلتهاب اللوزتين من أكثر الأمراض الشائعة عند الأطفال، فاللوزتين هي إحدى وسائل الدفاع عن الجسم حيث تقوم بتكوين أجسام مضادة للجراثيم التي تدخل الجسم عن طريق الجهاز التنفسي، وهى توجد أعلى الحلق على الجانبين، ويختلف حجمهما من طفل لآخر ويمكن رؤيتهما بوضوح عند النظر في الفم باستعمال كشاف الإضاءة.

وأضاف “شبيب”، أن أعراض التهاب اللوزتين، تتمثل في وجود جفاف بالحنجرة مصحوب برائحة نفس كريهة وآلام شديدة في الحلق مع صعوبة في البلع قد تصل إلى حد عدم استطاعة الطفل شرب أي سوائل، وارتفاع درجة حرارة الجسم فتصل إلى 40 درجة مئوية وقد ترافقها رعشة، وظهور تورم في الغدد اللمفاوية على جانبي الرقبة، والشعور بآلام في الرأس والصداع، وحدوث تغيير في الصوت، ونقص في الشهية مصحوب بوهن عام، وألم في المفاصل، وغثيان وقيء وآلام في البطن.

وأوضح”شبيب”: أنه إذا تركت الالتهابات الموجودة باللوزتين بدون علاج فقد تتضخم إلى حد يصل إلى انسداد مجرى التنفس، وقد يحدث نتيجة الالتهابات تجمع صديدي ويتكون “خراج” وينتشر إلى الرقبة والصدر عبر الدم، كما أن الطفل المصاب بالتهاب اللوزتين قد يصاب أيضا بالجفاف نتيجة لعدم قدرته على البلع.

وتابع، يحتاج التهاب اللوزتين الناجم عن الجراثيم العقدية إلى المعالجة بشكلٍ كامل، فمن خلال العرض على الطبيب المختص، يحتاج الطفل إلى عملية استئصال اللوزتين، وينبغى على كل أم أن تتوجه لطبيب الأطفال المختص لتحديد العلاج المناسب لطفلها.

177