جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

تصريحات وزير الثقافة بشأن دعم السبكي بـروايات تثير جدلا بين المبدعين

878_37_0

أثار تصريح الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة الجديد، بشأن رأيه فى أفلام المنتج محمد السبكى جدلا واسعا، وذلك اثناء لقائه فى برنامج ” لازم نفهم ” مع الإعلامى مجدى الجلاد، حيث قال إن “أفلام السبكى عليها بعض التحفظات بسبب الجرأة التى تتسم بها عدد من افلامه، وعرض الوزير خلال البرنامج على “السبكى” تقديم بعض الروايات التى يمكن تحويلها الى أعمال سينمائية”.

غير لائق

ويصف المؤلف بشير الديك ما جاء على لسان الدكتور عبد الواحد أنه “تعبير غير لائق وهو أقل ما يمكن وصفه، لانه ليس من حق اى مسؤول ان يفرض نوعا معينا من القضايا على المبدع و أتصور أننا أصبحنا محررين من هذه التقيدات التى كانت تعانى منها الدولة قديما و أصبح لدينا عقول تبدع و تقدم أعمالا بحرية بعد ثورتى 25 يناير و0 3 يونيو”.

ويشير بشير الى أن “هذه التصريحات مرفوضه على الهواء لانه ليس من حق وزير الثقافة أن يبدى رأيه فى الأعمال الفنية و السينمائية و الحديث فى هذا الأمر ليس فى محله ولابد ان يهتم فقط بالوزارة و يعمل على تطويرها حتى نستفيد منها”.

بينما يقول المؤلف هانى فوزى: “أتصور أن الامر تم تفسيره بشكل مبالغ فيه فأرى أنه مجرد اقتراح و يحق للمنتج تنفيذه من عدمه و فليس هناك من يفرض رأيه على اى شخص مهما كان او يتدخل فى العمل الفنى و يفرض راى على المبدع”.

و يرى المخرج هانى جرجس فوزى أن “الدكتور عبد الواحد النبوى لا يمكن ان يقصد انه يفرض عددا من الاعمال السينمائية على المبدع و أتصور ان هذا التصريح نابع من كونه عرضا لتقييم اعمال وليس الزاما لاى مبدع وهو ما يمكن تقبله نوعا ما و إن كنت أرى أنه ليس من حق أى شخص ان يبدى رأيه فى الأعمال السينمائية سوى المتخصصين و الجمهور”.