جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

تدابير لحماية الأطفال المصابين بحساسية الطعام الشديدة

20150407041394

24 – د ب أ


قالت الرابطة الألمانية لأمراض الحساسية والربو إنه يمكن للآباء حماية أطفالهم، الذين يعانون من حساسية الطعام الشديدة، من المتاعب المصاحبة لها باتخاذ بعض التدابير البسيطة.

أوضحت الرابطة الألمانية أنه يمكن مثلاً تمييز الأطعمة الآمنة بنقطة خضراء، أما الأطعمة غير الآمنة فيمكن تمييزها بنقطة حمراء. ويمكن للأطفال والضيوف وجليسة الأطفال فهم هذه العلامات البسيطة، ومن ثم تمييز الأطعمة بكل سهولة.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي عدم تخزين الأطعمة المسببة للحساسية وغير المسببة لها بجانب بعضها البعض مباشرة، فمثلاً لا يجوز وضع حليب الصويا بجوار حليب الأبقار في حال إصابة الطفل بعدم تحمل اللاكتوز، ومن الأفضل تخصيص رف أو خزانة منفصلة لحفظ الأطعمة الآمنة.

ومن ناحية أخرى، حذرت الرابطة الألمانية من وصول كميات صغيرة من الأطعمة المسببة للحساسية إلى الوجبات أو الأطعمة الآمنة عبر أدوات المائدة أو الأيدي، موصيةً بتحضير وتقديم الأطعمة غير المسببة للحساسية دائماً في أدوات نظيفة تماماً.

لذا ينبغي تنظيف الأواني أو الأطباق بالماء الساخن والمنظفات وليس غسلها بالماء فقط. وعند الطهي ينبغي تحضير الأطباق الخالية من مسببات الحساسية أولاً، وذلك تجنباً لانتقال المواد المسببة للحساسية من خلال أدوات الطهي إلى الطعام الخالي من مسببات الحساسية. أما في حال تحضير كل منهما في الوقت نفسه، فينبغي عدم استعمال الأواني ذاتها.