جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

غير مصنف

تأهـيل الشـباب.. الأبعـاد والأهـداف والمخاطـر

13883898_1163206077075988_847768375_n

بقـلم الدكتور/ أسـامة عـبد اللطيف

مازالت مصر تحتاج الى واحداً من اهم قراراتها الاستراتيجية ، وأن يكون القرار في ابعاده المتعددة والعميقة يصب في افق المستقبل ، ويعالج قضايا هذا الزمن المتشابكة عبر تأهيل الشباب وتدريبهم واسـتيعاب طاقاتهم ، حسب متطلبات سوق العمل العالمى .
وتعمل الاكاديمية المصرية للعلوم التطبيقية في تأهيل الشباب المصرى والعربى ، حيث أن هذا يتضمن « مشــروعاً بشــري »، وما يطلبه سوق العمل تتبناه الاكاديمية المصرية للعلوم التطبيقية ، كما ان ما تتطلبه الحياة العملية من اختصاصات وأعمال تتبناه مراكز الدراسات والابحاث العلمية بالاكاديمية ، وتصمم ســير مناهجها وفق ما يحتاج كل تخصص على حده.
ولذا ننوه بأن العمل في التأهيل للموارد البشرية أمر بالغ الخطورة ، فلا بــد من التأكيد على أهمية دراســة ســوق العمــل العالمى ، وما يحتاج من حرف وأعمال من حيث نوعيتها وتنويعها وتطويرها ، وكذلك دراسة العدد المطلوب من احتياجات ، حالياً ومستقبلاً في السوق المصرى والعربى ، واضعين في الاعتبار ان ذلك السوق قابل ومهيأ للتطوير . وانطلاقا مما سبق، ينبثق الى الذهن تساؤل بسيط : ما هو الهدف الاساسى ؟ هــل هـو حـــل لازمة البطالة ….. ؟ – ان الهدف الاستراتيجي الأساسي يجب أن يبقى في دائرة تحقيق النمو الاقتصادي ، ولأن تأهيل الشباب لسوق العمل لتنميته لكي ينمي الاقتصاد ويعود الاقتصاد لينمي القوة البشرية لتنمي سوق العمل، وهكذا تدور في حلقة مفرغة ، لذلك يجب تأهيل الشباب بشكل نموذجي وفقا لما يحتاجه الواقع ، ولتطوير السوق متماشيا مع الاوضاع المتطورة سواء الاقتصادية أو السياسية ( العولمة ) ، ولأن النمو الاقتصادي يأتي تبعا لتطوير السوق، اذ ان السوق هو الأساس لربط الحلقة ، كما يوجد منحى آخر ، نجد ان اهم الاسواق المصرية والعربية هي المؤسسات الصناعية التي تشوبها بعض الملاحظات ، فهي مثلا مؤسسات تصنيعية ولم ترق الى المستوى التكنولوجي بعد، وهذا ما يجعلها اسيرة التقنية الغربية ، كما ان هذه المؤسسات الصناعية ذات خبرات ادارية تحتاج الى مزيد من السعة والعمق ، ولا اقصد هنا أنها سيئة ، وان كانت محاصرة بـ « لوبيات » أجنبية تخلق العلل وتؤجل الافكار، وتساير في «الحديث» لكي لا تخسر مراكزها وامتيازاتها ، ويمكن ان نلاحظ في هذه الاطر ان هناك ايضا، فوضى في الانتاج لدى هذه المؤسسات الصناعية ، إذ تعود المصانع لنفس المنتج مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار المؤدي بدوره تلقائياً إلى « تدحرج » مستوى الجودة للمحافظة على الربح ، فمدخلات مصانعنا تأتي من خطوط عمالة رخيصة أكثر مما هي عمالة مدربة، فلا بد أن نضيف هنا، أن مؤسساتنا الاقتصادية تلك ذات إدارات تقليدية ، وآلات إما قديمة وإما آلات حديثة جداً ذات تكلفة غالية الشراء، وصيانة أكبر من دخل السوق .
كما تفتقر تلك المصانع إلى المعلومات «Data Base» لإجراء دراسات لتطوير الأداء مثلاً: معرفة ما بيع في السنوات الماضية من «منتج» ما ، وذلك لوضع دراسة «توقعية» كما يحدث في دول العالم المتطور، وكم يجب أن ينتج المصنع في المستقبل، وكيفية ضبط حالته الإنتاجية وفقاً لذلك، أو معرفة طلب السوق واحتياجاته كترتيب جدولة إنتاجه، وعدم الإنتاج « فوق السوق» وفق المصطلح الاقتصادي المعروف واللجوء إلى المخازن التي تكلف رأس مال المصانع كثيراً في ناحيتي الأجرة والحماية والصيانة، فاليابانيون يٌسـمّون المخازن « الشيطان المٌحبب » لأنه يحل مشكلة خلل التخطيط الانتاجي، ولكنه مكلف وغـيره الكثير من المشاكل – واذا عـدنـا الى موضوعـنا الاساسي حول تأهيـل الشباب ، فلا ننسى القاعدة الذهبية ” خيال ـ علم ـ عمل ” ولذا ينبغي أن نطرح تســاؤلاً جـوهـريــاً : ما هو هــدف الشـباب من العمـل ؟- إنه وبكل تأكيد يسعى الى تحقيق دخل يتوافق مع متطلبات العصر، وليحقق استقراره الاجتماعي ، ولا بد من وجود دخل يمكنه من دفع أجرة بيته واحتياجاته اليومية، وامتلاك وسيلة نقل ليست غالية ولكن تقوم بنقله ، والدخل يأتي من العمل ، لكن هل العمل موجود بسهولة ويسر؟ أم أن هناك متطلبات واحتياجات لسوق العمل ؟ – ، وعليه كان الهدف الرئيسى للاكاديمية المصرية للعلوم التطبيقية ( EASC )- ومقرها فى 22 ش الطيران – مدينة نصر بالقاهرة ، حيث تعمل الاكاديمية ليلا ونهار من أجل فتح قنوات العمل للشباب فأسست الاكاديمية المعاهد التأهيلية المتخصصة حسب متطلبات واحتياجات سوق العمل المصرى والعربى ، وهذه المعاهد مدة الدراسة بها عامين دراسيين تأهيلي بمعنى اخر الدراسة نظرى وعملى ، حيث تعمل الاكاديمية على خلق اجيال مؤهلة لاقتحام اسواق العمل المختلفة وتستطيع المنافسة الحرة العالمية ، حيث يقود الدراسة النظرية والعملية فريق من العلماء المتخصصين فى كافة العلوم المتقدمة والتكنولوجيا ، ورؤية الاكاديمية المستقبلية تأسيس الجامعة المتخصصة فى العلوم المتقدمة والتكنولوجيا من اجل الحصول على كوادر بشرية علمية متخصصة تقود سير العمل وتواصل مسيرة العطاء وتحقيق التنمية المستدامة.
للتواصل عبر موقع الاكاديمية على الرابط : www.easc-edu.org
اميل الاكاديمية : info@easc-edu.org
بقـلم الدكتور/ أسـامة عـبد اللطيف
الخبير الاقتصادى والمحلل المالى والسياسى
الأمين العام لنقابة البيئيين
رئيس الاكاديمية المصرية للعلوم التطبيقية
أحـد خبراء مجموعة التصحـر في مصر والوطن العـربى

eascedu | eascedu

عضوية الاكاديمية عضوية عامة عضوية طلاب الاكاديمية عضوية الشركات إقرأ المزيد معاهد الأكاديمية معهد علوم وتكنولوجيا البترول والتعدين معهد علوم وتكنولوجيا الطاقة المتجددة معهد علوم وتكنولوجيا الصناعة وصياغة الذهب إقرأ المزيد من نحن هى هيئة علمية بحثية تاهيلية استشارية وتدريبية وتنموية . إقرأ المزيد الت…

easc-edu.org