جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

بريتش بتروليوم (البريطانية) تعلن كشف جديد للغاز الطبيعي في دمياط شمال مصر

كتب / كريم الرفاعي

أعلنت شركة بريتش بتروليوم “بي بي” البريطانية العاملة في مصر عن تحقيق كشف جديد للغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بشرق الدلتا، حيث يعد هذا الكشف الثالث للشركة في هذا القطاع.
وأوضحت الشركة، في بيان لها اليوم ، أنها قامت بحفر البئر الاستكشافية ” القطامية الضحلة-11″ حتى عمق إجمالي بلغ 1961 في مياه عمقها 108 أمتار تقريبا حيث أكدت تسجيلات الحفر الكهربائية وبيانات الضغط وعينات السوائل وجود طبقه حاملة للغاز سمكها 377 مترا في صخور رمليه عالية الجودة في تكوين البليوسين.
وتقع بئر القطامية الضحلة -1 على بعد 60 كم شمال مدينة دمياط وتبعد 300 كم جنوب غرب حقل سلامات و35 كم فقط غرب تسهيلات حقل حابى البحرية. و تمثل حصة شركة “بي بي” 100% من هذا الاكتشاف.
ومن جانبه، قال بوب دودلي الرئيس التنفيذي للشركة إن “هذا الاكتشاف الأخير يؤكد أن دلتا النيل تحتوى على مخزونات هائلة”.
وأعلن الدكتور اسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط عن سعادته بهذا الكشف البترولي الذي ينمي قطاع البترول المصري ويضع محافظة دمياط علي خريطة المناطق المنتجة للغاز في العالم
ومن ناحيته أشاد المهندس أسامة كمال- وزير البترول الأسبق- بقطاع الاستكشافات البترولية بوزارة البترول، الذى يبذل جهوداً جبارة فى عمليات البحث بما يخدم تطلعات سدّ الفجوة ما بين الاستهلاك المحلي والإنتاج، وذلك في إطار الإشارة إلي اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي بمنطقة امتياز شمال دمياط.
يذكر أن إجمالي استثمارات شركة بريتش بتروليوم في مصر نحو 300 مليار دولار منذ بدء عملها في مصر قبل 55 عاما حيث يبلغ إنتاج الشركة بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) وهى الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول، ما يقرب من 40% من إنتاج مصر الإجمالي من البترول، وتنتج حاليا قرابة 10% من إنتاج البلاد السنوي من البترول.