جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

بدء فعاليات مهرجان «أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة» 27 أبريل الجاري

49dy1ajo19991

القاهرة – أ ش أ 
تبدأ فعاليات الفترة الأولى لمهرجان (أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة 2015) في 27 أبريل الجاري وتستمر حتى 4 مايو المقبل، وتنظمه الجمعية الأوروبية المصرية للموسيقى المعاصرة برئاسة الدكتور شريف الرزاز.

ويعد المهرجان الوحيد المتخصص في الموسيقى المعاصرة في العالم العربي وأفريقيا، وينفرد بتقديم العديد من الفعاليات المصاحبة والتي تهدف إلى فهم أعمق إلى ماهو المقصود بالموسيقى المعاصرة وأين نحن من هذه اللغة العالمية، كما يحرص على توطيد التعاون الثقافي بين مصر وأكثر من 40 دولة حول العالم والاهتمام بالإنتاج المصري المعاصر بل وتقديمه على مستوى دولي.

يتضمن برنامج المهرجان، حفلا للثنائي الأسباني راهل جارثيا تاماس وفكتور دلاروزا بمركز الهناجر للفنون في الثامنة من مساء يوم 27 أبريل، ومناقشات وعزف على العود للفنان السوري محمد قدري دلال في السابعة من مساء يوم 28 أبريل بمتحف الفن المصري الحديث بالأوبرا.

ويستضيف متحف الفن المصري الحديث بالأوبرا في الواحدة من ظهر يوم 29 أبريل المؤلف السويسري أوسكار بيانكي الحائز على جوائز عالمية والمؤلف السوري زيد جابري أحد أهم المؤلفين العرب على الساحة الدولية ليتناقشا حول إمكانية دمج الآلات العربية في التأليف الموسيقى الكلاسيكي المعاصر مع تدريبات للعود في السابعة من مساء نفس اليوم.

ويقدم ثنائي (اومس ان جيب) في السابعة من مساء يوم 29 أبريل حفلة بقاعة جيرهارت بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، إلى جانب مقابلة مع المؤلفين الموسيقيين بالقاعة الشرقية (أوريانتال هول) بالجامعة الأمريكية بوسط البلد في الثانية عشر ظهر يوم 30 أبريل وحفلة في الثامنة من مساء نفس اليوم بنفس القاعة.

وفي ختام المهرجان يقدم في الثامنة من مساء يوم 4 مايو التراس بسام حلقة ومجموعة القاهرة للموسيقي المعاصرة، مؤلفات موسيقية كهرو صوتية بمشاركة نسمه عبد العزيز ـ آلات إيقاعية، خالد داغر ـ تشيللو كهربائي، شريف الرزاز ـ باص كلارينت، بسام حلقة ـ موسيقي إلكترونية.

تضم المجموعة المصرية للموسيقي المعاصرة أفضل وأمهر الموسيقيين خريجي كونسيرفاتوار القاهرة من أجيال متعددة ومن المقيمين أيضا في العديد من دول العالم، ويشرف عليها البروفيسور جيرهارد موللر هورنباخ مدير مركز الموسيقى المعاصرة بفرانكفورت والذي يتميز بخبرته الطويلة في الإشراف على العديد من المجموعات الموسيقية والتي تهتم بمجال أداء الموسيقي المعاصرة في العديد من الدول الأوروبية.

تقدم المجموعة المصرية للموسيقي المعاصرة حاليا العديد من الحفلات الدورية بقاعة إيوارت التذكارية التابعة للجامعة الأمريكية بالقاهرة، وباتت من أهم سفراء مصر على المستوى الثقافي في مهرجان بريسانس بفرنسا ورشحت الجمعية الأوربية المصرية للموسيقي المعاصرة كعضو دائم في الجمعية الدولية للموسيقي المعاصرة كأول عضو من العالم العربي والشرق الأوسط ما توج موقع المجموعة بالنسبة لنظرائها على المستوى العالمي وزاد من أهميتها المحلية والدولية على حد سواء.

وفي الوقت الحالي تلقت المجموعة المصرية للموسيقى المعاصرة العديد من الدعوات للمشاركة في حفلات ومهرجانات دولية في كل من سويسرا وألمانيا وكندا وكرواتيا، وستقدم حفلاتها على أهم مسارح وقاعات هذه الدول بدون رسوم إيمانا بدور المؤسسات في نشر الثقافة بأنواعها.