جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

غير مصنف

بالمستندات.. مساهمي مشروع بورتو بلطيم السياحي يستغيثون بمحافظ كفرالشيخ

كتب الاعلامى .د.على المرسى

. المشكلة ببساطة تتلخص في الاتي :- ان مشروع بورتو بلطيم السياحي في اول نشأته عام 2010 كان الهدف منه هو انشاء قرية سياحية على شاطئ البحر المتوسط مثل قرى الساحل الشمالي والبحر الاحمر بمواصفات عالمية متكاملة المرافق والخدمات ونظرا لقربها من مصيف بلطيم وقرية الشهابية سوف تستفيد القرية السياحية من المرافق الموجوده ،

بدأنا عام 2012 في الشروع في استخراج الموافقات لانشاء القرية السياحية ، فتم عمل طلب للموافقة على ذلك من المحافظ ، فأشر المحافظ السيد المهندس رئيس مجلس ومدينة بلطيم والسيد الدكتور مدير الاستثمار بالمحافظة لاتخاذ اللازم في هذا الشأن وبعد ذلك اشر رئيس مدينة بلطيم السيد رئيس الوحدة المحلية لقرية الشهابية حيث ان هذة المنطقة

تابعة اداريا الى قرية الشهابية وعلى الجانب الاخر قام السيد الدكتور مدير الاستثمار بمخاطبة الجهات المعنية لاخذ كافة الموافقات اللازمة لذلك منها هيئة عمليات القوات المسلحة والهيئة العامة لحماية الشاطئ واملاك الدولة والزراعة والري والطرق والكباري وشركتي الكهرباء والمياه غيرها وحصلنا على العديد من الموافقات بذلك وعلى الصعيد الاخر قامت الوحدة المحلية لقرية الشهابية باستخراج رخصتي بناء للقرية رخصة سور لكامل المساحة ورخصة مبنى ا

داري وذلك عام ٢٠١٣ الى هذا التوقيت والامور تسير معنا بشكل جيد جدا وكان هناك تشجيع لنا منخ المحافظ الموجود لانه يريد ان يحول محافظة كفر الشيخ الى محافظة سياحية بجانب الزراعة والصيد فشجع قرية مرينا والصيادلة شرق كتشينر وبورتو والصخرة بجوار المصيف وجميعهم تابعين لقرية الشهابية ومدينة بلطيم وفي ٨/1/ ٢٠١٤ تم اعتماد الحيز العمراني لمدينة مصيف بلطيم واصبح بورتو بلطيم السياحي وقرية الصخرة السياحية داخل

حيز عمراني معتمد مما اخرجها عن وزارة الاستثمار وفي ٥/ ٢٠١٥ اعتمد المخطط الاستراتيجي لمدينة مصيف بلطيم واصبحت قرية بورتو والصخرة يتبعان رسميا مدينة مصيف بلطيم وتوقفت جميع الاجراءات الخاصة بوزارة الاستثمار او الشهابية وانتقل جميع الاختصاصات الى مدينة مصيف بلطيم بدء استكمال الطريق مع مدينة مصيف بلطيم وكان الرد

لا نستطيع منح اي تراخيص الا بانتهاء المخطط التفصلي للمدينة طبقا لقانون ١١٩ لسنة ٢٠٠٨ قانون البناء الموحد بل والاغرب من ذلك قامت الادارة الهندسية بإصدار قرارات ازالة لنا للسور والمبنى الاداري بحجة بناء سور ومبنى بدون ترخيص ومع وجود محافظ جديد وهو الدكتور اسامة حمدي تم تحويل ملف البورتو الى النيابة الادارية وتوقفت الإجراءات لحين الانتهاء من تحقيقات النيابة الإدارية ، في القضية رقم ٢٢٢ لسنة ٢٠١٥ تحقيقات النيابة الإدارية واصبحت

هناك حرب شرسة من الادارة الهندسية لمدينة مصيف بلطيم لازالة السور والمبنى الاداري ، الامر الذي جعل مجلس ادارة البورتو والمستشار القانوني يكتبون العديد من المذكرات والشكاوي لجميع الجهات لمنع هذا التعسف من الادارة الهندسية لمدينة مصيف بلطيم وفي عام ٢٠١٧ انتهت قضية النيابة الادارية بمجازاة المهندسين المختصين لاستصدارهم قرارات

ازالة ضد د/ عادل سكين ود/ فيصل احمد متولي بحجة قيامهم ببناء سور ومبنى اداري بدون ترخيص على الرغم من حصولهم على الرخصتين ارقام ٣٧ و٢٩ لسنة ٢٠١٣ من الوحدة المحلية لقرية الشهابية المختصة وقت استصدار التراخيص _

بمجرد الانتهاء من القضية وصدور هذا الحكم العادل فرحنا فرحا كبيرا وبدأنا على الفور باستكمال الموافقات الا اننا فوجئنا بالرفض بحجة عدم الانتهاء من المخطط التفصيلي لمدينة مصيف بلطيم حتى تاريخه ولايجوز استخراج اي تراخيص داخل احوزة عمرانية معتمدة الا باعتماد المخططات التفصيلية وذلك طبقا للقانون وفي ٩/ ٢٠١٨

تم اعتماد المخطط التفصلي لمدينة مصيف بلطيم من الجهات المختصة واصبح بورتو بلطيم السياحي يقع بكامل مساحته داخل المخطط التفصيلي لمدينة مصيف بلطيم وفي منطقة الاسكان السياحي وبقيود ارتفاع ١٥ متر وبنسبة انشائية ٤٠/ بعد ترك شوارع المخطط فرحنا وقلنا الحمد لله وذهبا الى الادارة الهندسية لمدينة مصيف بلطيم مع الدكتور استشاري المشروع لاستخراج صلاحية الموقع للبناء فوجئا بتحويل ملف البورتو للشئون القانونية

فذهبنا الى الادارة الهندسية لمعرفة ذلك فقالو لنا لابد من بحث الملكية اولا واعطاءنا تقرير بصلاحية المستندات للترخيص قمنا مع المهندس الاستشاري وبعد جولات ومناقشات عديدة مع ادارة التخطيط العمراني بالمحافظة ان هذا الاجراء غير قانوني حيث انه اجراء لاستخراج التراخيص وليس الصلاحية فالصلاحية تستخرج بصورة البطاقة والكروكي والرفع المساحي والاحداثيات وفي النهاية قلنا مافيش مشكلة يبحثوا الملكية هذا اجراء لابد منه الان او بعد ذلك وامتثلنا للامر وبعد ستة شهور تم الانتهاء من بحث الملكية من قبل الشئون القانونية لمدينة

مصيف بلطيم التي انتهت في تقريرها الى صلاحية المستندات المقدمة من بورتو بلطيم السياحي لصلاحية الموقع وتراخيص البناء وتم اعتماد التقرير وارسال صورة منه الى الادارة الهندسية للمصيف فرحنا بذلك وتقدمنا بطلب اخر الى الادارة الهندسية لاستخراج صلاحية الموقع فوجئنا بالرفض ذهبنا للمناقشة قالوا السبب ان الحد البحري للبورتو فاصل الحوض من ناحية البحر وده املاك دولة وتداخل جزء من البورتو مع تقسيم الفيروز قدمنا لهم

موافقة املاك الدولة على كامل المشروع وان جميع ارض البورتو ملكية خاصة باسم البورتو وليس بها ثمة املاك دولة وهذا كما جاء بالتقرير المعتمد . كان الرد ان هذا لا يكفي حيث يلزم فصل الحد . توجهنا الى المحافظة والى اللواء سيد نصر محافظ كفر الشيخ السابق الذي امر على الفور بتشكيل لجنة عليا لفصل الحد بين املاك الدولة وبين بورتو بلطيم السياحي

والانتهاء من هذا التقرير في اقرب وقت ممكن وانتهت اللجنة في شهر ١٢/ ٢٠١٩ من فصل الحد على الطبيعة ووضع علامات حديدية معلومة للجميع وبعد الانتهاء من التقرير واعتماده من المحافظ فرحنا

وتوجهنا مع الدكتوراستشاري المشروع الي الإدارة الهندسية وقدمنا طلب آخر لاستخراج صلاحية الموقع الا اننا فوجئنا بالرفض وبعد المناقشة قالوا لابد أن يتم فحص الملكية من قبل الشئون القانونية بالمحافظة وليس بالمدينة

وتم تحويل الملف كاملا الي الشئون القانونية بالمحافظة التي انتهت بعد ثلاث شهور من البحث وانتهي الرأي القانوني الي ان جميع عقود الملكية لبورتو بلطيم مسجلة وليس عندهم أملاك دولة طبقا لموافقة أملاك الدولة وفصل الحد علي الطبيعة

وعلي الإدارة الهندسية باعمال صحيح القانون بهذا الشأن وقد وافق سيادة المحافظ اللواء جمال نور الدين وأشر سيادته بالموافقة علي ما انتهي اليه الرأي القانوني. فرحنا جدا بهذا التقرير المنصف وذهبنا الي الإدارة الهندسية لاستخراج صلاحية موقع الا اننا كالعادة فوجئنا بالرفض بحجة ان هناك شكاوي ضد البورتو..

وبعد المناقشة معهم لاعلامهم بأنها شكاوي كيدية وتم الرد عليهم من قبل الشئون القانونية بالمصيف سابقا الا انهم أصروا على ان يكون الرد من الشئون القانونية بالمحافظة ومعتمده من المحافظ وهذا التقرير يتم الان واوشك علي الانتهاء.

.. اكثر من عشر سنوات في عناء شديد ومجهود شاق وضغوط نفسية لا تحتمل وابتزاز واستغلال في بعض الاحيان…

… والسؤال الذي يفرض نفسه لماذا تصر الادارة الهندسية بمدينة مصيف بلطيم بإختلاق كافة العراقيل التي تحول دون استخراج تراخيص البناء لبورتو بلطيم؟؟