جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

باحثان في الشأن التركي: أردوغان يسعى لمصالحة مصر أو هدم علاقتها بالسعودية

71_44_0

قال الدكتور جمال شقرا، أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس والخبير بالشأن التركي، إنه” لا مصادفة في السياسة، وبالتالي زيارة الأمير القطري تميم بن حمد آل ثان ورجب طيب أودوغان، الرئيس التركي، للسعودية في توقيت متقارب قبل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا، السبت، تؤكد أن هناك مصالحة قادمة سيدعمها الملك سلمان بن عبد العزيز”.

وأضاف “شقرا”، أنه “إذا لم يكن هناك حديث عن مصالحة بين مصر وقطر وتركيا وبشروط مصرية تتقبلها الدولتان، سيظهر الهدف الحقيقي من التحرك للسعودية في هذا التوقيت وهو هدم العلاقات المصرية السعودية قبل المؤتمر الاقتصادي، أو إبعاد مصر عن دور الريادة في قضايا المنطقة ويحل تميم أو أردوغان سيد المشهد في حل الأزمات العربية”.

وأشار إلى أن زيارة السيسي عقب زيارة تميم وأردوغان للسعودية ستوضح الكثير من الأمور التي يصعب التكهن بها الآن.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبد القادر، الخبير بالشأن التركي، إن السعودية تتحرك الآن من أجل إتمام مصالحة مصرية تركية قطرية تعلن من الرياض، تأتي عقب زيارة الأمير القطري تميم بن حمد آل ثان إلى المملكة العربية السعودية، وبعده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لافتا إلى أن إتمام المصالحة سيتوج بشروط مصرية يجب الالتزام بها من الجانب التركي والقطري.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستعد لزيارة للمملكة العربية السعودية الأحد المقبل لمقابلة الملك سلمان في زيارة تستغرق يوما واحد.