جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

اليونيسيف: أوضاع الأطفال في جنوب السودان تنذر بأزمة حقيقية

143

قال موقع أفريكان اريجمنتس إن صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، أعلن الجمعة، إن هناك نحو 16 ألف طفل تم تجنيدهم بالقوة هذا العام من جانب مختلف أطراف النزاع بجنوب السودان.

وأوضح  ”كريستوف بوليراك” المتحدث باسم اليونيسيف في مؤتمر صحفي بجنيف أن وضع الأطفال يبقى خطيرا، رغم توقيع اتفاق السلام في أغسطس، وأوضح أن انتهاكات خطيرة لحقوق الأطفال، بينها اغتيالات وعمليات خطف وأعمال عنف، لا تزال ترتكب في أنحاء البلاد.

وأضاف “بوليراك” أنه منذ بداية 2015، تدهور وضع الأطفال في جنوب السودان عبر تجنيد للأطفال واستخدام دائم لهم، لاسيما من جانب القوى والمجموعات المسلحة، وتابع أنه منذ يناير الماضي تم تجنيد نحو 16 ألف طفل من جانب القوى والمجموعات المسلحة، لافتا إلى أنهم لا يزالون داخل المجموعات والقوى المسلحة.

ويسمى هؤلاء “الأطفال الجنود” في إشارة إلى ارتدائهم بزات عسكرية وحملهم السلاح، ولكن استخدام هؤلاء الأطفال عمليا يتجاوز مشاركتهم في أعمال قتالية لجعلهم حملة رسائل وإرسالهم إلى مناطق تشهد معارك، أما الفتيات فيستخدمن غالبا لغايات جنسية أو لتزويجهن قسرا.

وأعلن جنوب السودان استقلاله في يوليو 2011 قبل أن يغرق خلال ديسمبر 2013 في حرب أهلية على خلفية انقسامات سياسية وإثنية غذاها العداء بين زعيم المتمردين رياك مشار والرئيس الحالي سلفا كير، وقتل في الصراع أكثر من 10 آلاف شخص، وبضغوط  دولية متصاعدة وقع طرفا النزاع اتفاق سلام في أغسطس  الماضي، لكن الجانبين متهمان بشن مزيد من الهجمات.

الجدير بالذكر أن أكل لحوم البشر القسري وبتر الأعضاء البشرية وتجنيد الأطفال وانتهاكات أخرى كانت السمة التي اتصفت بها حرب جنوب السودان، وأصابت المجاعة أجزاء من البلاد وأثرت على نحو 30 ألف شخص، كما يواجه جنوب السودان مخاطر مجاعة بحلول نهاية العام الجاري.

اخبار متعلقة

جنوب السودان.. صراع مستمر رغم اتفاق السلام

لجنة إفريقية تؤكد وقوع انتهاكات خطيرة في جنوب السودان

ولاية النيل الأبيض تحصر 91.300 لاجئ من جنوب السودان

جنوب السودان.. الخلافات الداخلية تهدد استمرار اتفاق السلام