جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

اليوم إعدام زعيم الجماعة الإسلامية ببنجلادش

kjhehbr819991

الفرنسية 
تستعد سلطات بنجلادش على ما يبدو لتنفيذ عقوبة الإعدام شنقا اليوم السبت في أحد قادة حزب إسلامي أدين بمجزرة ارتكبت خلال حرب الاستقلال عام 1971 بعدما رفض أن يطلب عفوا رئاسيا، في القضية التي دعت الأمم المتحدة فيها إلى عدم تنفيذ الحكم لأن محاكمته لا تستوفي “المعايير الدولية العادلة”.

وقال محامي محمد قمر الزمان، الأمين العام المساعد لحزب الجماعة الإسلامية، إن عقوبة الإعدام شنقا بموكله قد يتم مساء السبت، بعدما كان مقررا في الصباح لكن تم تأجيل موعده.

ولم يتم إعطاء أي تبرير للتأجيل لكن وزير الدولة للشؤون الداخلية أسد الزمان خان صرح للصحافيين بأن عقوبة الإعدام شنقا ستنفذ السبت في السجن المركزي في العاصمة بحق الزعيم الإسلامي البالغ من العمر 62 عاما.

وقال خان في تصريحات نشرتها صحيفة بنغالي دايلي بروثوم الو”سيتم تنفيذ عقوبة الاعدام شنقا بقمر الزمان اليوم (السبت)”.

وقال محاميه شيشير منير لوكالة فرانس برس إن إدارة السجن قالت لأسرة قمر الزمان إنه في إمكانها زيارته مرة أخيرة بعد ظهر السبت، وأضاف “هذا يدل على أنه قد يعدم مساء”.

وزار قاضيان قمر الزمان في السجن لمعرفة ما إذا سيطلب عفوا من الرئيس عبد الحميد ولم يدليا بأي تصريح لدى مغادرة السجن.

وقال خان أن السلطات قررت أن قمر الزمان لن يمنح المزيد من الوقت ليطلب العفو، وصرح للصحافيين: “كلا لن يمنح المزيد من الوقت”.

وستنفذ عقوبة الإعدام بعد أن رفضت المحكمة العليا في بنجلادش الاثنين طلب استئناف قدمه قمر الزمان للطعن بالحكم عليه بالإعدام، وكانت “محكمة الجرائم الدولية” حكمت على الزعيم الإسلامي بالإعدام في مايو 2013 لإدانته بعمليات قتل جماعي وتعذيب وخطف.

وكان قمر الزمان أدين في المجزرة التي وقعت في “قرية الأرامل”، تسمية مدينة سوهاغبور الحدودية حيث قتل ما لا يقل عن 120 قرويا أعزل في حقول الأرز.

وبحسب الاتهام فإن الزعيم الإسلامي كان أحد قادة ميليشيا البدر الموالية لباكستان والمتهمة بقتل مثقفين في بنجلادش وبالإشراف على مجزرة “قرية الأرامل” وشهدت ثلاث أرامل ضده في هذه المجزرة.

وفي حال تنفيذ العقوبة سيكون قمر الزمان الزعيم الإسلامي الثاني الذي يعدم بتهمة ارتكاب جرائم حرب رغم أن أحكاما بالإعدام صدرت بحق آخرين.

والجماعة الإسلامية أكبر الأحزاب الإسلامية، متحالف مع حزب بنجلادش القومي، أكبر أحزاب المعارضة بزعامة خالدة ضياء الذي يسعى لإطاحة حكومة الشيخة حسينة.

واتهم أعضاء في الجماعة بالوقوف وراء عدة تفجيرات منذ مطلع العام بما في ذلك ضد حافلات. وأعمال العنف خلال الاشهر الثلاثة الأخيرة أفضت إلى سقوط 120 قتيلا على الأقل.

ويتهم الإسلاميون الحكومة باستخدام “محكمة الجرائم الدولية” التي أنشئت عام 2010 لإسكات المعارضة أكثر من إحقاق العدالة، وتقول حكومة حسينة واجد أن المحاكمات ضرورية لبلسمة جراح النزاع.

ويهدد إعدام قمر الزمان بإثارة اضطرابات جديدة في بنغلادش التي تشهد أزمة سياسية مستمرة منذ فترة طويلة.