جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

حوادث و قضايا

النائب العام يحيل رئيس تحرير «البيان المصرية» ومحررة بها لـ«الجنايات»

alnaeb-alaam-hesham-barakat-234234

القاهرة – أ ش أ
أمر النائب العام هشام بركات، الاثنين، بإحالة كل من نجيبة المحجوب، رئيس مجلس إدارة «جريدة البيان المصرية»، وإبراهيم عارف، رئيس تحرير الجريدة، وسارة علاء الدين، محررة بالجريدة إلى محاكمة جنائية عاجلة؛ لنشرهم أخبارا كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، أن المتهمين الأولى والثانى هما المسؤولان عن موقع الجريدة الإليكتروني؛ وقد نشرا عن هذا الموقع صباح يوم 18/5/2015 بواسطة المتهمة الثالثة خبرًا كاذبًا عن اغتيال ستة وكلاء للنائب العام بطريق السويس القاهرة.

وثبت للنيابة، من فحص الموقع الإليكتروني للجريدة المشار إليها؛ أن الخبر الكاذب المنشور كان ضمن الأخبار الأكثر إطلاعًا، واشتمل على تعليقات من القراء عبروا فيها عن خوفهم وعدم شعورهم بالأمن والأمان.

فيما أقرت المتهمة الأولى بالتحقيقات، أنها «استغلت خبر اغتيال ثلاثة قضاة بالعريش لتضخيم الأحداث، وقامت بصياغة الخبر الكاذب، وكلفت المتهمة الثالثة بنشره بالموقع الإليكتروني، فقامت الأخيرة بنشره دون التأكد من صحته».

كما ثبت بالتحقيقات، أن «المتهمين الأولى والثالثة وآخرين يعملون بالجريدة، ويتولون كتابة أخبارا ومقالات رغم عدم قيدهم بنقابة الصحفيين».

ووجهت النيابة للمتهمتين الأولى والثالثة ارتكاب جريمتي «إذاعة ونشر أخبارًا كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام، وإلقاء الرعب بين الناس، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، ومزاولة مهنة الصحافة دون أن يكونا مقيدتين بجداول نقابة الصحفيين».

كما وجهت للمتهمين الأولى والثاني، ارتكاب جريمة «تعيين وتشغيل أشخاص فى أعمال صحفية من غير أعضاء نقابة الصحفيين».

ووجهت أيضا للمتهم الثاني «الإخلال بواجبات وظيفته وما تفرضه عليه أصول مهنته بشأن الاشراف على ما تنشره الجريدة من أخبار».

ويهيب النائب العام، بنقابة الصحفيين، الاضطلاع بدورها المقررة قانونا واتخاذ ما يلزم من إجراءات للحد من اشتغال غير الصحفيين النقابيين

بمهنة الصحافة حرصًا على آداب المهنة، وتقاليدها وتوعية الصحفيين بضرورة الالتزام بميثاق الشرف الصحفي.