جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

النائب السابق لرئيس «سى آى إيه»: الضباط المصريون افتقدوا إرادة مكافحة التشدد فى عهد مرسى

Michael-Morrell-2294

قال مايكل موريل، النائب السابق لرئيس وكالة المخابرات الأمريكية «سى آى إيه» إن المخابرات أخطأت فى تقييم نتائج الربيع العربى الذى شهدته عدة دول فى الشرق الأوسط عام 2011، ملقيا الضوء على ما جرى فى ليبيا ومصر، ولافتا إلى أنه «كان ربيعا لتنظيم القاعدة».
وقال موريل فى مقابلة مع كريستيان آمانبور فى قناة «سى إن إن» الإخبارية الأمريكية: «حذرنا لسنوات من أن الضغط يتزايد فى منطقة الشرق الأوسط، ومنها الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ولكن لم نعرف أن هذه الضغوط وصلت لدرجة الانفجار وأعتقد أنه كان ينبغى علينا ذلك».

وتابع قائلا: «التقييم الآخر الذى قمنا به هو أنه وفى بدايات الربيع العربى، قلنا إن ذلك سيقطع الطريق على تنظيم القاعدة، وتبين فيما بعد أن هذا الأمر كان خاطئا.. الربيع العربى كان بالفعل ربيعا لتنظيم القاعدة لأنه أدى لتدمير مؤسسات كانت قادرة على الوقوف بوجههم».
وأردف موريل الذى صدر له حديثا كتاب بعنوان «حرب هذا الزمان»، قائلا:«أن الربيع العربى أنهى فى بعض الدول إرادة مكافحة التشدد، مثل ما جرى فى مصر فى عهد محمد مرسى، حيث إن قدرات النظام كانت موجودة للتصدى للمتشددين ولكن الضباط الذين كنت أتعامل معهم هناك بشكل يومى، لم يعد لديهم الشعور بأن هناك نظاما سياسيا يحميهم، وعندها بدأوا التساهل، ليعود التطرف للبلاد بعد 25 عاما».