جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

الكشف عن رسائل إلكترونية توضح صدمة البيت الأبيض لحظة هجمات 11 سبتمبر

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن عدد من الرسائل الإلكترونية التى بعث بها مسؤولو البيت الأبيض لبعضهم البعض وإلى دول العالم لحظة وقوع هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

وذكرت الصحيفة فى عددها الصادر اليوم الجمعة- أن الرسائل توضح مدى شعور المسؤولين فى إدارة الرئيس الأمريكى حينئذ جورج بوش الأبن بالصدمة والارتباك عند وقوع التفجيرات الإرهابية التى طالت مركز التجارة العالمى فى نيويورك ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) فى واشنطن وفى بنسيلفانيا قبل 14 عامًا.

وقد أفرجت المكتبة الرئاسية الخاصة بالرئيس بوش الأبن عن بعض الرسائل الالكترونية الخاصة بمساعدى الرئيس السابق فى ذلك اليوم بناءً على طلب من الصحيفة الأمريكية، وذلك بمناسبة مرور 14 عامًا على تفجيرات 11 سبتمبر التى أودت بحياة نحو ثلاثة آلاف شخص.

ومن بين تلك الرسائل ، أشارت الصحيفة إلى رسالة بعث بها فى صباح ذلك اليوم تاكر إسكو مدير المكتب الإعلامى بالبيت الأبيض حينئذ لثلاثة من زملائه قال فيها “شاهدوا (سى إن إن) ، كما حصلت مارى ماتالين مستشارة نائب الرئيس الأمريكى السابق ديك تشينى على رسالة فى بريدها الالكترونى من الكاتب ديفيد هورويتز يقول فيها “اليوم هو بيرل هاربر.”

وأضافت الصحيفة أنه بعد نحو ساعة من وقوع الهجوم ، بعث جاى ليكوفيتز أحد مسؤولى البيت الأبيض برسالة إلى كبار المسؤولين يبلغهم فيها بالإعداد لعقد مؤتمر عبر الهاتف؛ لبحث اتخاذ إجراءات طارئة.

وفى عصر نفس اليوم ، أرسل كلاى جونسون أحد أصدقاء الرئيس الأمريكى بوش المقربين رسالة إلى شقيقته ، قال فيها “أمر لا يُصدَق. نعود إلى البيت الأبيض بعد أن أمضينا طيلة بعد ظهر اليوم فى خندق تحت الأرض.”

وفى رسالة بعث بها، نائب كبير موظفى البيت الأبيض ستيوارت بوين إلى مستشارة الرئيس كارين هيوز قال “انتهى اليوم الذى لم يتخيل أحد أن يمر بالبيت الأبيض. لكن الكوابيس لم تنته بعد.”

s9201111143533 (1)