جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

الصين تفرض حظرًا لمدة عام على استيراد تذكارات إفريقية من العاج

2015-635805157070939061-93_main

الصين تفرض حظرًا لمدة عام على استيراد تذكارات إفريقية من العاج

أعلنت الإدارة الحكومية الصينية للرقابة على الغابات اليوم الخميس أن بكين فرضت حظرًا لمدة عام على الواردات الإفريقية التذكارية المصنوعة من العاج وذلك قبيل زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لبريطانيا.

كان أعضاء العائلة المالكة في بريطانيا قد حثوا الصين على أن تضرب بيد من حديد على تجارة العاج.

ويقول أنصار الحفاظ على البيئة إن زيادة إقبال الصينيين على استيراد المنتجات التذكارية المصنعة من العاج قد تسببت في تزايد كبير في أنشطة الصيد الجائر في إفريقيا.

وفي مارس الماضي حث الأمير البريطاني وليام على القضاء على هذه التجارة وذلك خلال زيارة لمحمية صينية للفيلة في إقليم يونان في جنوب غرب الصين.

ويزور الرئيس الصيني بريطانيا خلال الفترة من 19 إلى 23 من الشهر الجاري حيث يقيم بقصر بكنجهام مقر إقامة العائلة المالكة البريطانية.

وقالت الإدارة الحكومية الصينية للرقابة على الغابات في بيان على موقعها الالكتروني إنها “ستحظر بصفة مؤقتة” استيراد العاديات المصنعة من العاج حتى 15 أكتوبر من العام المقبل “وعدم قبول أي تصاريح إدارية في هذا الشأن”.

ولم تذكر الإدارة مزيدًا من التفاصيل على الرغم من أن وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) قالت إن الحكومة تجري مراجعة بشأن ما إذا كان يتعين تمديد أجل حظر منفصل مدته عام صدر في فبراير شباط الماضي على واردات افريقية من منحوتات العاج.

تجئ هذه السياسة أيضا في إطار اتفاق لتفعيل حظر شبه كامل على صادرات العاج ووارداته أبرم خلال زيارة الرئيس الصيني للولايات المتحدة في سبتمبر الماضي.

وتجوز تجارة منحوتات العاج وبيعها داخل الصين إذا كانت هذه المنتجات قد تم استيرادها قبل انضمام الصين الى الاتفاقية الدولية لتجارة الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض في عام 1981 أو إذا هذه الأصناف قد جاءت من مخزون يبلغ 62 طنا من العاج الخام تم شراؤه من أربع دول افريقية عام 2008 وذلك كاستثناء وحيد.

وتتيح الحكومة الصينية جزءًا من هذا المخزون كل عام لمصانع منحوتات العاج.

وطحنت الصين في مطلع العام الماضي 6.2 طن من العاج الذي تمت مصادرته في أول عملية علنية لسحق جزء من مخزونها بعدما دفعت جهودها في هذا الصدد الخبراء للتشكيك في التزامها بالقضاء على تهريبه.

إلا أن الصندوق العالمي للحياة البرية لا يزال يصنف الصين على أنها أضخم سوق للاتجار غير القانوني في عاج أنياب الفيلة.