جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

السيسي يكلف الحكومة ببرنامج زمني لحماية البحيرات الشمالية

alsisi-masry-arsheef-39

بورسعيد – أ ش أ 

قال وزير الزراعة صلاح هلال، إن الرئيس السيسي كلف وزارات الزراعة والري والصحة والبيئة والإسكان بوضع جدول زمني للإسراع في تنفيذ مشروعات لحماية البحيرات الشمالية من التعديات والتلوث وزيادة جودة الإنتاج السمكي ورفع الإنتاج الكلي لمصر من الأسماك إلى مليوني طن سنويا بحلول 2020.

وأضاف الوزير، في مؤتمر صحفي على هامش جولته التفقدية لبحيرة المنزلة برفقة حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، أن بحيرة المنزلة تعرضت لتعديات جسيمة تسببت في انخفاض مساحتها من 750 ألف إلى 110 آلاف فدان، مشيرا إلى أن الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة نفذت خطة لزيادة إنتاج مصر من الأسماك وزيادة نصيب الفرد إلى 20 كجم سنويا بينما لا يتجاوز نصيب الفرد عالميا 16 كجم سنويا.

وشدد هلال، على أن الدولة لن تسمح بتكرار التعديات على البحيرات التي تعد الرئة الاقتصادية للإنتاج السمكي، مشيرا إلي أنه سيتم تنفيذ برامج عاجلة من شأنها الحد من التعديات ومراقبتها بالأقمار الصناعية لضمان الإزالة الفورية للمخالفات.

ونوه إلى “أننا في مرحلة جديدة تستهدف تنسيق العمل الحكومي وخاصة وزارتي الزراعة والري والذي كان غائبا خلال الفترة الماضي”، مشيرا إلى أنه تم وضع آليات تنفيذية للتنسيق بين الجهات المعنية والأجهزة الأمنية لحماية بحيرة المنزلة من التعديات أو التلوث لزيادة إنتاجها من الأسماك إلى 82 ألف طن بدلا من 62 ألف طن حاليا خلال السنوات المقبلة.

وأشار وزير الزراعة إلى أن أعمال تطهير «بواغيز» بحيرة المنزلة تستهدف تحسين نوعية الأسماك المنتجة بها وجذب إنتاج الأسماك البحرية مثل الدنيس والقاروص للتربية داخل بحيرة المنزلة وإقامة عدد من المفرخات للإنتاج السمكي البحري فيها.