جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اخبار عربية

السياحة والآثار تعقد اجتماع لأصحاب المتاحف الخاصة

كتب / كريم الرفاعي

في إطار جهودها الهادفة إلى المحافظة على التراث الوطني والعناية به، وتطويره وتنميته، نظمت وزارة السياحة والاثار لقاءا تشاورياً مع اصحاب المتاحف الخاصة في قطاع غزة بهدف تنظيم عملها ودعمها والحفاظ عليها .

مدير عام الآثار بالوزارة “د.جمال أبوريدة” رحب بالحضور مشيراً الى أن الوزارة تهدف من خلال هذه اللقاءات التواصل المستمر مع اصحاب المتاحف الخاصة، وتنظيم عملها، ودعمهم وتذليل العقبات التي قد تعترض ادارتهم لهذه المتاحف وخاصة انها اجتهاد شخصي تحتاج الى تنظيم ومتابعة بشكل مستمر .

وأضاف “أبوريده” بأن الوزارة وفى اطار جهودها لتنظيم هذا القطاع تسعى لتنفيذ مشروع موسع يقضى بحصر وتوثيق كافة اللقى الأثرية في هذه المتاحف بشكل علمي حتى يحفظ الحق لأصحابها، لا تصبح عرضه للسرقة او الضياع، بحيث سيتم ترصيد بيانات كل قطعة اثرية في بطاقة خاصة، تتضمن تاريخ هذه القطعة وأهميتها والعصر الذى تعود له.

ودعا “أبوريده” أصحاب المتاحف الخاصة الى التعاون مع الوزارة من اجل انهاء هذا المشروع في اسرع وقت، نظراً لأنه يخدم أصحاب المتاحف بالدرجة الاولى، ويسهم في الرقي بممتلكاتهم الاثرية والتراثية، حيث ستعتمد الوزارة هذ المتاحف بشكل رسمي بعد توثيق كافة محتوياتها، لأنها تقوم بدور تكميلي للمتاحف الحكومية.

من جانبهم أعرب أاصحاب المتاحف الخاصة عن شكرهم لوزارة السياحة والاثار على جهودها في خدمة قطاع الاثار بشكل عام، وكذلك لدعمهم المستمر للمتاحف الخاصة، مثمنين ما تنوى الوزارة تنفيذه بتوثيق اللقى الاثرية وحفظ حقها لأصحابها، وانهم مستعدون للتعاون الكامل من اجل انجاح هذا المشروع الهام .