جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

السفارة المصرية في واشنطن تحتفل بيوم إفريقيا لعام 2015

Egyptian-Embassy-in-Washing

واشنطن – أ ش أ
أقامت السفارة المصرية في واشنطن بالتعاون مع السفارة المغربية أمسية للاحتفال بيوم إفريقيا لعام 2015 في العاصمة الأمريكية وذلك بحضور سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية لعدد من البلدان الإفريقية.

وقال سفير مصر في واشنطن، السفير محمد توفيق، إن “الاحتفال يأتي بمناسبة مرور 52 عاما على إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية والتي أصبحت الآن الاتحاد الإفريقي”.

وأشار السفير توفيق، في كلمة له خلال الاحتفال، إلى قصة نجاح القارة الإفريقية اليوم والتي تمثل الآن ثاني أسرع المناطق الاقتصادية نموا على مستوى العالم، حيث يصل متوسط معدل النمو إلى 5% سنويا، لافتا إلى أن القارة الإفريقية تمتلك العديد من الثروات الطبيعية والمعدنية مثل النفط والماس والأهم القوى البشرية حيث يمثل الشباب 65% من سكان القارة السوداء.

وأضاف السفير توفيق، أن مصر ستستضيف القمة التاريخية خلال الشهر المقبل لثلاث مجموعات اقتصادية إفريقية وهي الكوميسا وسادك وتجمع شرق إفريقيا، حيث سيعلن قادة 26 دولة إفريقية عن انطلاق منطقة تجارة حرة كخطوة أولى نحو تحقيق منطقة تجارة حرة على مستوى القارة الإفريقية.

وأوضح سفير مصر بواشنطن، أن “إفريقيا لم تعد تعتمد على أحد لتحقيق سلامها وأمنها، وأنها توفر حاليا غالبية قوات حفظ السلام في العالم”، منوهًا بأن “الدول الإفريقية تقود حاليا منظومة السلام والأمن الاستراتيجي داخل القارة بما في ذلك العمل على إنشاء قوة افريقية للرد السريع في حالات الأزمات”.

من جانبه، أشاد السفير رشاد بو هلال سفير المغرب في واشنطن بمستوى التعاون والشراكة بين إفريقيا والولايات المتحدة، ووصف قمة الولايات المتحدة-إفريقيا التي عقدت في واشنطن في أغسطس الماضي بأنها خطوة نحو تعزيز الشراكة والتعاون بين القارة الإفريقية والولايات المتحدة خاصة في مجال تمكين المرأة الإفريقية والتي تتمتع الولايات المتحدة بخبرة فيه.

وأقيم على هامش الاحتفال معارض لمنتجات وملابس تقليدية وأدوات زينة خاصة بعدد من الدول الإفريقية، كما شهد يوم الاحتفال بإفريقيا تنظيم عروض فنية من بينها عرض لموسيقى كناوة المغربية ورقصة التنورة من مصر وبعض العروض الفنية الإفريقية للتعريف بالثقافة والموسيقى الإفريقية.