جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

الجمعية المصرية الجغرافية و الحفاظ علي التراث الجغرافي

كتب / كريم الرفاعي

كان الخديو إسماعيل مهتمًا بالبحوث الجغرافية التي كانت تجري في إفريقيا، ولا سيما في الجهات التي كُشفت من منطقة منابع النيل، فأنشأ الجمعية الجغرافية الخديوية (بالفرنسية: La Société Khedivial de Géographie)‏ في 19 مايو 1875، لتكون دار محفوظات لما يُجمع هناك من الآثار والتحف، وليرجع إليها من يريد البحث والاستقصاء و أسند رئاستها إلى عالم النبات و المستكشف  الألمانى غورغ أوغست شفاينفورت.

تلقت الجمعية في أول عهدها بحوثًا من المستكشفين الذين جالوا مجاهل إفريقيا، أمثال ستانلي وبرتون وبيكر وجسي وماسون وبياجا ورولفس وبوردي، ونُشرت هذه الأبحاث في مجلة كانت تصدرها الجمعية سنويًا. كما اشتركت هيئة أركان حرب الجيش المصري والقائمقام محمد مختار بك والأميرالاي محمد صديق بك ومحمود الفلكي باشا في الاستكشافات الجغرافية، وأرسلوا نتائجها إلى الجمعية.

تغير اسمها بعد إعلان الجمهورية سنة 1953 لتصبح الجمعية الجغرافية المصرية.

تم إنشاء متحف «الجمعية الجغرافية المصرية» على يد الخديو إسماعيل سنة 1875، بهدف زيادة الاهتمام بالمجال الجغرافي والتشجيع على استكشاف الاقاليم المختلفة في مصر إفريقيا بشكل عام وقتها، ويضم المتحف عددًا متنوعًا من الخرائط والمنشورات وقطعًا أثرية معظمها يرجع للعصر الـ 18 وحتى أوائل القرن الـ 20 ومن النادر تواجدها في أى مكان بالعالم. ويتكون المتحف من عدة قاعات تبدأ بقاعة الهوايات والتقاليد المصرية، وتشمل كل ما له علاقة بالعادات المصرية من أدوات التدخين والألعاب والملابس، مجوهرات، والتمائم، أما القاعة الثانية وهى ممر يعرض فيه مجموعة من المنشورات الحديثة، تماثيل بأزياء فخمة تقليدية من أقاليم مختلفة في مصر. فيما تعتبر القاعة الثالثة من أكثر الأماكن الساحرة في المتحف، بها قطع ترجع لبعثات الجمعية وباب القاعة مزين بعاج الفيل، وتشمل حيوانات محنطة أدوات الصيد من دروع ورماح من قبائل في كل أنحاء إفريقيا، ويضم ايضا قاعة قناة السويس، وكانت مهداة للجمعية من شركة قناة السويس، وبها خرائط وماكيتات لنقاط العمل في القناة. ويشتمل الدور العلوى على المكتبة ويشمل أيضًا مجموعات متنوعة من الموسوعات، إحصائيات، وتعدادات للسكان من القرن الـ 20 في مصر ودول أخرى، كما يوجد خرائط فوتوغرافية الطبيعة لصحارى مصر معلقة، وعدد من الخرائط القديمة.