جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

التعاون الدولي: توقيع عقد أول دفعة من منحة سعودية 200 مليون دولار لمصر

2016_1_24_16_18_3_601

كتب – مصطفى عيد:

شهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، توقيع الوزارة مع الصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الاجتماعي للتنمية، دفعة بمبلغ 250 مليون جنيه من المنحة المقدمة من الصندوق السعودي للتنمية، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبالغ قيمتها 200 مليون دولار.

وقالت الوزارة خلال بيان لها اليوم الأحد – تلقى مصراوي نسخة منه – إن المنحة سيتم إتاحتها للصندوق الاجتماعي للتنمية لاستخدامها في تمويل المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة وشباب المبتكرين، حيث يأتي هذا التوقيع بعد أيام قليلة من إعلان عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تقديم قروض ميسرة للشباب بسعر فائدة 5 بالمئة.

ووقع عن الوزارة، شهاب مرزبان مستشار أول وزيرة التعاون الدولي، ووقع عن الصندوق الاجتماعي للتنمية، سها سليمان أمين عام الصندوق، ووقع عن الصندوق السعودي للتنمية، المهندس حسن العطاس.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن المنحة هدفها التركيز على تمويل المشروعات في محافظتي شمال وجنوب سيناء، وأيضاً المحافظات المهمشة التي تشمل بعض محافظات الصعيد والمحافظات الحدودية، وذلك بغرض تحقيق التمكين الاقتصادي للشباب والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، على أن تتم مراعاة استهداف المرأة وخاصة المرأة المعيلة، والشباب وصغار المزارعين في إطار مبادرة المليون ونصف مليون فدان.

وأضافت أنه في إطار الحرص على تشجيع شباب المبتكرين فسيتم تخصيص جزء من هذا المبلغ لتمويل الشركات الناشئة ومشروعات ريادة الأعمال التي تتمتع بفرص نمو مرتفعة عن طريق تحديد الفجوات التمويلية الموجودة في سوق المشروعات الابتكارية للشباب في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة.

ونوهت الوزيرة إلى أنه سيتم العمل على دراسة الفرص المتاحة في هذا المجال بغرض تحديد أفضل المشروعات التي تتميز بإمكانيات نمو مرتفعة، وتساهم في تطوير جيل من رواد الأعمال الشباب يعزز تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة تتسم بالابتكار.

ومن جانبها، قالت سها سليمان أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، إن هذا التعاون يأتي مساهمة في دعم خطة الدولة المصرية في تنمية شبه جزيرة سيناء، حيث يسعى الصندوق بدعم من شركاء التنمية إلى تمكين الشباب والفئات الأكثر احتياجًا ودمجهم ضمن منظومة المشروعات القومية التي تساهم بشكل كبير في رفع معدلات النمو وتوفير المزيد من فرص العمل.