جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

البورصة تفقد 7.4 مليار جنيه بسبب ضرائب الأرباح الرأسمالية.. ومؤشرها يهبط 1.16%

alborsa-almasria-010192

القاهرة – أ ش أ

واصلت البورصة المصرية هبوطها الحاد لدى إغلاق تعاملات الاثنين، مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية على الأسهم مع قرب الحكومة تطبيق ضريبة على الأرباح المحققة من التعامل فى البورصة بواقع 10% على مجمل الربح سنويا والتوزيعات النقدية للشركات.

وخسر راسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 7.4 مليار جنيه ليبلغ مستوى 495.3 مليار جنيه، وسط تعاملات بلغت تجاوزت 1.1 مليار جنيه.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي اكس 30” بنسبة 1.16% ليبلغ مستوى 24. 8508 نقطة، فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي اكس 70” بنحو 1.4% ليبلغ مستوى 08. 483 نقطة، شملت التراجعات مؤشر “إيجي اكس 100” الأوسع نطاقا، والذى خسر نحو 1.17 من قيمته ليبلغ مستوى 59. 985 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة، إن الأسهم واصلت هبوطها الحاد خاصة بعد تصريحات رئيس مصلحة الضرائب مساء أمس، أمام الجمعية المصرية للأوراق المالية، والتي اشار فيها إلى إن نسبة الـ 10 في المائة المفروضة على التوزيعات النقدية ترتفع في حال تجاوز حجم تعاملات المستثمرين 5 ملايين جنيه لتدخل فى آلية الوعاء الضريبي لضريبة الدخل وهو ما قد يضر بأرباح الصناديق والمؤسسات المالية والمحافظ الكبرى.

وطالب رئيس البورصة الدكتور محمد عمران، فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط، الحكومة بضرورة تأجيل تطبيق ضريبة الارباح الرأسمالية أسوة بما حدث مع الضريبة العقارية، معللا ذلك بظروف السوق السيئة.