جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

«البرنامج الثقافي» يستعرض جزء من تاريخ الجماعة في «صفحات من تاريخ الإخوان»

304752_0_0

تقدم إذاعة البرنامج الثقافي، الحادية عشر مساء الجمعة، الحلقة الرابعة عشر من سلسلة حلقات «صفحات من تاريخ الجماعة»، إعداد وتقديم رامي شفيق وإخراج هشام محب، بعنوان «خارج الحدود».

وتستضيف الحلقة السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية الأسبق، والدكتور رفعت سيد أحمد، مدير مركز يافا للأبحاث، والكاتب عبدالعظيم حماد، والباحث في شؤون الحركات الإسلامية سيد عبدالستار المليجي.

وتتناول الحلقة الفترة الزمنية من منتصف الخمسينيات إلى بدايات الستينيات من القرن العشرين، وأبرز التحديات السياسية التي واجهتها مصر آنذاك من الحلف الاستعماري، وتعاونه مع العناصر المضادة داخليًا ممثلاً في جماعة الإخوان، والذي كان لها تاريخ منذ الاحتلال البريطاني لمصر في التعاون معها ثم الولايات المتحدة.

وتكشف الحلقة من وثائق المخابرات البريطانية والأمريكية، التمويلات التي تلقتها الجماعة، ورغبة الدول الكبري في إيجاد كيان سياسي ذي مرجعية دينية للحد من نفوذ المد القومي لدى جمال عبدالناصر ودعم الاتحاد السوفيتي من خلال تنظيمات الإسلام السياسي، ملقية الضوء في الوقت نفسه على دور سعيد رمضان زوج ابنة حسن البنا في تدشين فروع للجماعة بالخارج والدعوة لأفكارها واللقاء الذي ضمه بقيادات الأخوان الهاربة بالخارج مع المخابرات الأمريكية والألمانية في سويسرا لإنشاء مركز الدعوة الإسلامية بالعاصمة جنيف.