جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

البحث العلمي: «قومى البحوث» أكبر المراكز البحثية بمصر.. ومحلب يزوره قريبا

abraheem-12mehleb-masr-arshy-pic-2309

أ ش أ 

صرح الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى بأن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء سيقوم خلال الفترة القادمة بزيارة تفقدية للمركز القومى للبحوث وتفقد أقسامه والتعرف على مشروعاته البحثية خاصة فى مجال الطاقة الجديدة والاستفادة من الطاقة الشمسية باعتباره أكبر المراكز البحثية فى مصر ويضم نخبة متميزة من العلماء والباحثين فى جميع المجالات. .

وقال وزير البحث العلمى – فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط اليوم الأربعاء – إنه سيتم خلال شهرين عقد مؤتمر موسع لاعلان استراتيجية البحث العلمى التى تعكف الوزارة حاليا على الانتهاء منها ، مؤكدا أننا بدأنا مرحلة الاتصال مع كافة الوزارات والهيئات ومنظمات المجتمع المدنى فى الدولة للاستماع إلى آرائهم وأفكارهم ووجهات نظرهم فى الاستراتيجية الجديدة .

وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة حرصنا فيها على وضع اجراءات غير مسبوقة توفر حلولا لجميع المشكلات والمعوقات التى تواجه الباحثين والعلماء وتسهم فى الارتقاء بالمنظومة البحثية فى مصر على أعلى مستوى ، مشيرا إلى أنه من بين تلك الاليات كيفية تسويق الأبحاث العلمية ، وتوفير مناخ علمى ملائم للباحثين ، ووضع خرائط طرق فى جميع مجالات البحث العلمى وتفعيل الادوار فى اكاديمية البحث العلمى وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية لضمان التخطيط السليم للمشروعات وتمويلها.

وأشار وزير البحث العلمى إلى أنه تم وضع آلية لمتابعة وتنفيذ تطبيق الاستراتيجية على أرض الواقع تتمثل فى عقد لقاءات دورية للباحثين من مختلف المراكز والمعاهد البحثية بحيث يلتقوا 4 مرات فى العام وذلك تحت مظلة المجالس النوعية باكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا .

وأكد حماد أن الاستراتيجية تضع فى مقدمة أولوياتها أيضا الباحثين والعلماء ، حيث توفر لهم الامكانيات العلمية اللازمة وتقدم لهم الدعم والحافز المادى اللائق لهم بالاضافة إلى توفير الوقت والبيئة العلمية المناسبة إلى جانب وضع آليات لمتابعة أدائهم وعملهم لمحاسبتهم على النتائج التى يقومون بها، موضحا أن الاستراتيجية بها شق قانونى وإدارى لاتخاذ كافة الاجراءات لمنع وقوع أى تجاوزات من الباحثين خاصة فى مجال أخلاقيات البحث العلمى.

وحول ما أثير مؤخرا من احتلال مصر مرتبة متقدمة فى سرقة الابحاثالعلمية ، أكد حماد أن أغلب الباحثين المصريين يعملون تحت مظلة اخلاقيات البحث العلمى وذلك بناء على تقارير دولية موثقة، مشيرا إلى أن قضية سرقة الابحاث العلمية منتشرة فى جميع دول العالم ، ولكننا اتخذنا كافة الاجراءات التى تمنع وقوع مثل تلك الحالات حيث تم توفير برامج حاسب آلى وقواعد بيانات إلى جانب أن القانون والاستراتيجية الجديدة للبحث العلمى سيتم تغليظ العقوبات فيها.