جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

الأسوشيتدبرس: استقبال القاهرة الحار لبوتين يهدف لتوجيه رسالة للغرب

s1201189302قالت وكالة الأسوشيتدبرس إن زيارة الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، لمصر تأتى فى وقت يشتاق فيه الطرفان لتعزيز العلاقات وإظهار أن لديهما خيارات بعيدا عن الغرب لتحقيق أهدافهم.

ويقول محللون إن زيارة بوتين للقاهرة، وهى الأولى منذ عقد، هى رمزية إلى حد كبير. ويشير مايكل حنا، الزميل البارز بمؤسسة القرن الأمريكى، إلى أن الاستقبال الاستثنائى الحار الذى قدمته مصر للرئيس الروسى عرض هدفه توجيه رسالة للولايات المتحدة والغرب بأن البلاد تحتفظ بنوع من الإستقلال ولديها خيارات”.

وتشير الوكالة إلى اضطراب العلاقات بين القاهرة وواشنطن منذ الإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين فى 2013. ومن جانب آخر تقع روسيا تحت العقوبات الغربية بسبب دعمها للانفصاليين فى أوكرانيا، كما تواجه مشكلات اقتصادية نتيجة لتراجع أسعار النفط. ويتجه قادة ألمانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا لعقد قمة، الأربعاء، لتجديد خطة السلام، التى كان قد تم عقدها فى سبتمبر 2014 لكن جرى انتهاكها بشكل كبير.

وقال الرئيس الأمريكى باراك أوباما إن دون التوصل إلى حل فى أوكرانيا فإن العزلة الروسية سوف تزداد سوءا، اقتصاديا وسياسيا، لكن يقول جورج ميرسكى، الأستاذ بجامعة موسكو للإقتصادات، أن زيارة بوتين لمصر تسلط الضوء على سعيه لإظهار أن الكرملين مازال لديه أصدقاء حول العالم.