جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

افتتاح فعاليات ورشة عمل “مشروع توفير طاقة نظيفة لمدن البحر المتوسط”، والتي عقدت في فندق شتيجنبرجر نايل بالاس بمدينة الأقصر، تحت عنوان “دفعة للأمام نحو مدن الطاقة المستدامة.

كتب / كريم الرفاعي

15391110_1480620238632649_2711232118824581262_n

وقال مدير مشروع توفير طاقة نظيفة لمدن البحر المتوسط في مصر الدكتور محسن أبوالنجا، أن المشروع يهدف إلى تقديم التدريب والمساندة التقنية للسلطات المحلية والوطنية في بلدان جنوب الآليى الأوربية للجوار والشراكة بهدف مساعدتهم في الاستجابة بشكل أكثر فعالية لتحديات الطاقة المستدامة، وتطوير قدرات السلطات المحلية من أجل صياغة وتنفيذ سياسات أكثر استدامة على مثال الإجراءات المتعلقة بالطاقة المتجددة وتدابير كفاءة استخدام الطاقة بهدف تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وكذلك الإدارة لكفؤ للمياه والنفايات ووسائل النقل العام الصديقة للبيئة.

وأوضح أبوالنجا، أن المشروع يهدف أيضا إلى رفع وعي السكان المحليين فيما يتعلق بالسياسات المحلية المستدامة وتبادل المعرفة والخبرات، وكذلك بناء شراكات دائمة بين السلطات المحلية في الاتحاد الأوروبي ونظيرتها في دول جنوب البحر المتوسط ـ دول الآلية الأوربية للجوار والشراكة ـ جنوب.

ومن جانبه أوضح محافظ الأقصر، أنه يجب إعداد دراسات شاملة لتحقيق الاستفادة الكاملة لمحافظة الأقصر من المشروع، لكي يتم عرض تلك الدراسات على الجهات الممولة والمانحة، خاصة أن محافظة الأقصر وقعت بروتوكول لتحويل مدينة الأقصر إلى مدينة خضراء ، بالإضافة إلى أن الأقصر تمتاز بطبيعة أثرية خاصة وفريدة.

يذكر أن مشروع “توفير طاقة نظيفة لمدن البحر المتوسط هو مبادرة ممولة من الإتحاد الأوربي لتوفير التدريب والمساعدة التقنية لمساندة السلطات المحلية والوطنية في الدول المستفيدة من الآلية الأوروبية للجوار والشراكة – جنوب، وذلك في إطار رؤية شاملة لمساعدة هذه الدول على التجاوب بشكل أكثر فعالية لتحديات السياسات المستدامة. هذه الجهود تشمل أيضا رفع وعي السكان المحليين فيما يتعلق بالسياسات المحلية المستدامة وتبادل المعرفة والخبرات وكذلك بناء شراكات دائمة ما بين السلطات المحلية في الاتحاد الأوروبي ونظيرتها في دول جنوب المتوسط – دول الآلية الأوربية للجوار والشراكة – جنوب.