جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

صحه منوعات

استمتع بالعيد بدون مشاكل صحية فى 8 خطوات

44613_550

أيام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك، وخلال العيد تكثر الولائم والعزومات، ونجد أنفسنا لا نقاوم الإفراط فى تناول المأكولات، خاصة

لحوم الضأن والحلويات، مما قد تسبب فى العديد من المشاكل الصحية فى حالة الإكثار منها.

يقدم الدكتور مجدى الدهشان أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، وكيل كلية طب الأزهر، بعض الخطوات الهامة لتجنب حدوث مشاكل صحية خلال أيام العيد وتجنب أضرار اللحمة:

أولا: تناول وجبة صغيرة مكونة من حبة فاكهة أو وجبة خفيفة أخرى قبل ساعة أو ساعتين من تناول لحمة العيد، بهدف منع التهام الطعام بكميات كبيرة.

ثانيا: تخصيص طبق شخصى..إذ إنه عندما نأكل من الأطباق الرئيسية، لا ننتبه إلى كميات الطعام التى نأكلها

ثالثا: طبق التذوق..إعداد طبق يحتوى على كميات صغيرة جدا من الأطعمة المختلفة المفضلة لديكم، بغرض التذوق، دون الحرمان من تذوق هذه الأطعمة.

رابعا: شرب الماء فقط، مع تقليل شرب العصائر والمشروبات الغازية، والتى تسبب حموضة بالمعدة، والتخمة وزيادة الوزن، ولكن ينصح بالمشروبات الدافئة ذات التأثير المريح للمعدة كالنعناع، والينسون والشاى الأخضر.

خامسا: المساعدة فى تقديم الطعام، وإخلاء المائدة من الأطعمة عند الانتهاء من تناولها، لتجنب الجلوس لفترة طويلة حول المائدة لمنع تناول المزيد من الطعام.

سادسا: تجنب الأطعمة المملحة مثل المخللات، ويجب على مرضى السكر، والكلى، والكبد والقلب وضغط الدم الابتعاد عنها.

سابعا: الإكثار من تناول الفاكهة، فهى غنية بالمواد المغذية والمفيدة للجسم، وفقيرة السعرات الحرارية.

ثامنا: تناول كميات قليلة من اللحم، والاعتماد على طبق الخضروات، والسلطة، بحيث يكون طبق السلطة أساسى على المائدة، لأن تناول كمية كبيرة من اللحم يسبب ازدحام الطعام فى الجهاز الهضمى، فيحدث انتفاخ، وتفرز العصارة المعدية بكمية كبيرة مما يسبب الارتجاع ليلا، ويزيد من حده الحموضة.