جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

استخدامات طبية وجمالية لعشبة القراص.. اكتشفيها

600 (1)

القراص، القريص أو الحريقة، عشبة أبرية الأوراق تلسع الجلد وتسبب الحكة عند لمسها ومنه جاءت التسمية بالقراص، يستعمل في العلاجات الطبية وتغذية الجسم حيث اشتهر بقدرته على علاج الآلام الروماتيزمية وآلام المفاصل، ينظف الجسم ومقوي عام للصحة، يعمل على خفض مستوى السكر في الدم، لذا تم تصنيعه من قبل شركات الأدوية العالمية لاستخدامه في العلاجات الطبية.

الدكتور على الدجوي أستاذ الطب البديل يوضح لنا أبرز الاستعمالات الطبية والجمالية لنبات القراص، ومنها:

– شامبو نبات القراص:

ويحضر بغلي كمية من نبات القراص مع كمية كافية من الماء لربع ساعة، ثم يترك ليبرد ويصفى ويبرد ويستعمل لغسل الشعر لعلاج تساقطه وضعف خصلاته.

– شاي القراص:

تغلي ملعقتان من القراص الأخضر أو الجاف في كوب من الماء ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق لتكثيف المواد الفعالة ثم يحلى بالعسل ويشرب، وهو شاي خالي من الكافيين مقوي وينظف الجسم من السموم ومعالج للنقرس والروماتيزوم.

– عصير القراص:

تعصر النباتات الطازجة من القراص في فصل الربيع، ويستعمل العصير لعلاج الأمراض وتقوية البدن، كما يساعد في علاج قصور القلب وارتشاح غشاء التامور، وتستخدم النبتة المتبقية بعد تجفيفها في تغذية الأبقار في الشتاء حيث أنها غنية بالبروتين بكميات وفيرة.

– كمادات القراص:

يستخدم مغلي القراص البارد لعمل كمادات على الحروق الجلدية، والأماكن المصابة بالحساسية، أو يستعمل العصير الطازج للقراص في مثل هذه العلاجات.

–خلطة القراص:

هي علاج قديم استخدمه الانجليز منذ عصور طويلة لعلاج النقرسوالروماتيزوم، ويحضر بخلطة كمية من القراص مع الهندباء البرية، حشيشة الأوز، والجنزبيل المهروس ثم غليها وتصفيتها وتحليتها بالسكر البني، ثم إضافة الخميرة وتركها لست ساعات وحفظها في زجاجات محكمة الغلق لتخزينها.