جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

اتفاق بين الخرطوم وجوبا على جعل منطقة «آبيي» خالية من السلاح

selvakir-el-basher-2250

الخرطوم – أ ش أ 

أقرت مباحثات اللجنة الإشرافية المشتركة لمنطقة “آبيي”، المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان، جعل المنطقة خالية من السلاح، بجانب عقد لقاء للقيادات الأهلية المحلية “بآبيي” في أبريل الجاري، بالعاصمة الأثيوبية، أديس أبابا.

ورحب الطرفان، في بيان صادر في ختام اجتماعاتهما بأديس أبابا، وفقا للمركز السوداني للخدمات الصحفية اليوم الأربعاء، بتعيين الخرطوم وجوبا لرئيسين مشتركين للجنة الإشرافية، بجانب الترحيب بالقائد الجديد للبعثة الأممية لحفظ السلام، يونسفا.

وأدان البيان، كافة حوادث العنف التي وقعت بمنطقة “آبيي”، كما تم التأكيد على أهمية دعم قوات “يونسفا” بالمنطقة والمجتمع المحلي، لمعالجة تلك التهديدات بجانب الاحتياجات الإنسانية.

كما دعا المنظمات الإنسانية لبذل المزيد من الجهود لتلبية احتياجات السكان بالتعاون مع حكومتي السودان وجنوب السودان، والتنسيق مع القيادات المحلية لضمان قيام اللقاء، بجانب دعم البرامج الإنسانية والإنعاش التنموي، وضمان الوصول التام للوكالات الإنسانية من جانب حكومتي البلدين.

وكان الاجتماع التاسع للجنة الإشرافية المشتركة لمنطقة “آبيي”، قد اختتم أعماله بأديس أبابا بحضور ممثلين عن السودان وجنوب السودان، برعاية الآلية الأفريقية رفيعة المستوى.