جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

اتجاه فى «تشريع مجلس الدولة» لرفض مشروع «جواز الاستغناء عن سماع الشهود»

k6bfxc5n19991

كشفت مصادر قضائية بقسم التشريع بمجلس الدولة، عن اتجاه داخل القسم برئاسة المستشار مجدى العجاتى، نائب رئيس مجلس الدولة، لرفض التعديلات التى اقترحتها وزارة العدل على المادتين 277 و289 من قانون الإجراءات الجنائية، فيما عرف بمشروع قانون «جواز الاستغناء عن سماع الشهود بالمحاكم»، لوجود شبهة عدم دستورية به.

وأضافت المصادر أن التعديلات تخالف كفالة حق المتهمين ومحاميهم فى الدفاع، الواردة بالمادة 198 من الدستور، التى تنص فى فقرتها الأولى على أن المحاماة مهنة حرة، تشارك السلطة القضائية فى تحقيق العدالة، وسيادة القانون، وكفالة حق الدفاع، ويمارسها المحامى مستقلا.

وأوضحت المصادر أن التعديلات تخل أيضا بمبدأ المحاكمة العادلة المنصوص عليه فى القانون، كما تخالف ما نص عليه قانون الإجراءات الجنائية ذاته من تولى المحكمة التحقيق القضائى كاملا فى الدعوى المعروضة عليها، باعتبار أن سماع الشهود النفى كانوا أو الإثبات هو جزء لايتجزء من أى تحقيق قضائى تجريه المحاكم.

ويتلخص التعديل فى أن تصبح المحكمة وحدها المعنية بطلب سماع الشهود فى الأحوال العادية، كما أصبح الاستغناء عن سماع الشهود مسألة جوازية حصرية للمحكمة فقط، وينتفى دور الخصوم فى هذا الأمر.

وبررت وزارة العدل تلك التعديلات بأن «الممارسة العملية بالمحاكم أثبتت سوء نية بعض المتهمين أو المدافعين عنهم فى استغلال بعض الثغرات القانونية، ومنها ما جاء بنص المادتين المشار إليهما، بشأن طلب سماع شهود أدلوا بأقوالهم بالتحقيقات مستغلين أن القانون أوقف أمر سماع الشهود بقبول المتهم أو المدافع عنه».