جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

إيجاس تستهدف استيراد 100 شحنة غاز مسال خلال عام 2017

8448391_p

2.2 مليار دولار فاتورة استيراد الغاز العام المقبل

قدرت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» احتياجاتها من الغاز المسال المستورد خلال عام 2017، بنحو 100 شحنة، وفقا لمصدر مسئول بالشركة، مقدرا فاتورة الاستيراد بنحو 2.2 مليار دولار.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركة اتفقت بالفعل على استيراد 60 شنحة من الغاز المسال من خلال مناقصة طرحتها فى السابق «على أن يتم توفير باقى الشحنات المطلوبة من خلال مذكرات التفاهم الموقعة مع عدد من الدول».
وكانت ايجاس قد طرحت مناقصة عالمية خلال الشهر الماضى، لاستيراد شحنات من الغاز المسال لتوفير احتياجات السوق المصرية من الغاز الطبيعى، كما وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية عددا من مذكرات التفاهم والتعاون مع روسيا والجزائر وفرنسا والصين وعمان، لتوفير احتياجات مصر من المواد البترولية والغاز المسال.
وتوقع خالد عبدالبديع، رئيس إيجاس السابق، تراجع قيمة فاتورة استيراد الغاز المسال بنهاية العام المالى 2015/2016، بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية خلال الفترة الماضية، مرجحا أن تتراوح قيمتها بين 2.75 و3 مليارات دولار، بدلا من 3.5 مليار دولار، كانت قد قدرتها الشركة فى بداية العام المالى، على أن تصل فاتورة الاستيراد خلال العام المالى المقبل إلى نحو 3 مليارات دولار.
ويشير المصدر إلى أن الشركة تسعى إلى التعاقد مع الدول التى وقعت مصر معها اتفاقيات تعاون لاستيراد جزء من الشحنات التى تستهدفها، على أن يتم استغلال تلك الشحنات فى سد احتياجات قطاع الكهرباء والقطاع الصناعى خلال العام القادم.
واستأجرت «ايجاس» محطتى تغييز لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعى خلال العام الماضى، ووصلت المحطة التابعة لشركة هوج النرويجية خلال ابريل من العام الماضى، فى حين وصلت المحطة الثانية والتابعة لشركة «بى دبليو جاز» النرويجية ــ السنغافورية، خلال نوفمبر من العام الماضى.
وقد أعلن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، خلال الفترة الماضية، عن أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» ألغت مناقصة استئجار سفينة تغييز ثالثة لعدم وجود حاجة إليها، حيث تقوم الشركة حاليا بإعداد دراسة لإعادة تقييم حجم إنتاج مصر من الغاز والاستهلاك خلال السنوات القليلة القادمة.
وكانت ايجاس تستهدف وصول سفينة التغييز الثالثة قبل نهاية يونيو 2017 لسد احتياج محطات كهرباء سيمنس من الغاز.
وتنتج مصر نحو 4.45 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعبة يوميا داخل الحقول فى معدات الاستخراج، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية.