جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

علوم و تكنولوجيا

أرقام كشفت عنها آبل في مؤتمرها WWDC 2015 للمطورين

apple-timcook-onemorething-598x337

استغلت شركة آبل الحدث الافتتاحي لنسخة هذا العام من مؤتمرها السنوي للمطورين، WWDC 2015، والذي انطلق يوم الاثنين في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، لتكشف عن مجموعة من الأرقام المتعلقة بخدماتها.

وأعلنت آبل عن مجموعة من الأرقام الخاصة بنسب استخدام الإصدارات الحالية من أنظمة تشغيل أجهزتها سواء الذكية أو الحواسب المكتبية والمحمولة، وقارنت بين نسب استخدام الإصدارات الأخيرة منها مع الإصدارات الأخيرة للمنافسين.

وأوضحت الشركة أن نسبة استخدام الإصدار Yosemite، الذي يعد الإصدار المستقر الأحدث حتى الآن قبل طرح إصدار El Capitan في الخريف، على حواسب ماك وصلت إلى 55%، معتبرة أن معدل التحول للنظام من قبل مستخدمي حواسبها المحمولة والمكتبية أعلى بكثير من معدل تحول مستخدمي حواسب ويندوز إلى الاصدار الأخير المستقر 8.1.

وفي المقابل وصلت نسبة التحديث إلى نظام iOS 8 من قبل مستخدمي آيفون إلى 83% عقب إطلاقه، فيما بلغت النسبة، حسب آبل، لمن قاموا بالتحديث إلى الإصدار الأحدث من نظام أندرويد، وهو أندرويد 5، نحو 12% فقط.

سيري

ومن الأرقام الأخرى التي كشفت عنها آبل خلال مؤتمرها، تلك المتعلقة بعدد العمليات التي يتعامل معها تطبيق المساعد الشخصي، سيري Siri، على أجهزتها الذكية، سواء هواتف آيفون أو حواسب آيباد اللوحية، وهو التطبيق الذي شهد تحديثات كبيرة ستأتي مع نظام iOS 9.

وقال كريج فيديرجي، نائب رئيس الشركة لهندسة البرمجيات، خلال المؤتمر “سيري يخدم نحو مليار عملية أسبوعيا، وشهد انخفاض في نسبة الخطأ في التعرف على الكلمات لتبلغ 5% فقط”.

الخرائط

وكشف فيديرجي خلال المؤتمر عن رقم أخر متعلق بنسبة استخدام تطبيق خرائط آبل، Apple Maps، على الأجهزة العاملة بنظام iOS، موضحا أن التطبيق يشهد 5 مليارات عملية استخدام كل أسبوع.

وتبلغ نسبة استخدام خرائط آبل على أجهزتها الذكية، حسب أرقام الشركة، معدل أعلى 3 مرات ونصف من أكثر التطبيقات المنافسة استخداما، وتقصد الشركة -دون أن تكشف عن ذلك علنيا- خرائط جوجل، التي استغنت عن كونها الخدمة الرئيسية لتصفح الخرائط في نظام iOS منذ 2012.

الأجهزة الداعمة لخصائص تعدد المهام الجديدة

ومن ضمن الأرقام التي أعلنت عنها آبل، كانت عدد الأجهزة الداعمة لخصائص ميزة تعدد المهام التي سيجلبهانظام iOS 9 الجديد لحواسب آيباد اللوحية، ويمثل رقم 4، عدد الطرازات التي ستدعم خاصية “صورة داخل صورة” التي تجعل المستخدم قادرا على مشاهدة تطبيقات الفيديو أو المحادثات المرئية أثناء العمل على تطبيق أخر.

وستدعم خاصية “صورة داخل صورة”، picture-in-picture، حواسب آيباد آير، وآيباد آير 2، وآيباد ميني 2، وآيباد ميني 3، في المقابل، سيدعم طراز واحد فقط من حواسب آيباد خاصية أخرى لميزة تعدد المهام وهي SplitView، التي تتيح تقسيم الشاشة للعمل على تطبيقين في وقت واحد، والتي ستتوافر فقط لجهاز آيباد آير 2.

عن iOS 9

وأوضحت آبل أيضا خلال مؤتمرها رقما هاما بالنسبة لمستخدمي أجهزتها الذكية، والمتعلق بالحجم الذي سيحتاجه نظام iOS 9 الجديد للعمل على هواتف آيفون أو حواسب آيباد أو أجهزة آيبود تاتش، حيث أشارت الشركة إلى أن النظام سيحتاج فقط إلى 1.8 جيجابايت من مساحة الجهاز بدلاً من 4.6 جيجابايت كما في الإصدار السابق.

ومن الأرقام المتعلقة كذلك بنظام iOS 9، يمثل رقم 15 عدد طرازات أجهزة آبل الذكية الحالية التي ستكون داعمة للإصدار الجديد من نظام التشغيل، حيث أكدت آبل أن الإصدار سيقبل العمل على أجهزة آيباد 2 وآيباد الجيل الثالث وآيباد الجيل الرابع وآيباد آير وآيباد آير 2 وآيباد ميني وآيباد ميني 2 وآيباد ميني 3.

وسيعمل نظام iOS 9 كذلك مع هواتف آيفون 4 إس، وآيفون 5، وآيفون 5 إس، وآيفون 5 سي، وآيفون 6، وآيفون 6 بلس، وذلك بالإضافة إلى الجيل الخامس فقط من جهاز آيبود تاتش.

متجر التطبيقات

ومن جانبه، كشف تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، عن أحد الأرقام البارزة في المؤتمر، وهو عدد عمليات تحميل التطبيقات من متجر الشركة الإلكتروني الخاص بنظام iOS، والمعروف باسم آب ستور App Store.

وصرح كوك أن متجر آب ستور تجاوز 100 مليار تحميل، وجلب 30 مليار دولار أمريكي كأرباح دفعتها آبل للمطورين منذ إطلاقه قبل سبع سنوات، وذلك قبل أن تعرض الشركة فيديو جلب مزيد من الأرقام حول المتجر، ومنها أن 850 تطبيق يتم تحميله منه في كل ثانية، وأن 119 تطبيق هو المتوسط الذي يحمله المستخدم الواحد، وأن نحو 195 ألف تطبيق موجود به يهتم بالناحية التعليمية.

خدمة آبل ميوزيك

وقبل نهاية المؤتمر أزاح تيم كوك الستار عن خدمة شركته الموسيقية الجديدة، آبل ميوزيك Apple Music، والتي تدمج بين تحميل الموسيقى، وبث الراديو، وبث الموسيقى، في تطبيق واحد متاح لنظامي iOS وأندرويد.

وكانت أبرز الأرقام المتعلقة بالخدمة، والتي تم الإعلان عنها في المؤتمر، أنها ستوفر 30 مليون ملف صوتي، وستكون متوفرة في 100 دولة حول العالم.

يذكر أن مؤتمر آبل شهد الكشف عن عدة منتجات جديدة، وهي نظام iOS 9، وتطبيق استعراض الأخبار News، وإصدار 10.11 “إل كابيتان” من نظام OS X، وذلك إلى جانب خدمة آبل ميوزيك والتحديث الثاني لنظام watchOS لساعة الشركة الذكية، وهو المؤتمر الذي يعد النسخة 26 وشهد حضور أشخاص من 70 دولة.