وزير التعليم: الكفاءات العراقية الأكاديمية والعلمية تمكنت من إزالة ومعالجة التلوث الاشعاعي في البصرة

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب أن الكفاءات العراقية المختصة في المؤسسات الأكاديمية والعلمية تمكنت من إزالة ومعالجة التلوث الاشعاعي في محافظة البصرة.

جاء ذلك في كلمته خلال زيارة المدير العام للهيأة العربية للطاقة الذرية الأستاذ الدكتور سالم حامدي والوفد المرافق له الى بغداد للمشاركة في الإعلان عن خلو محافظة البصرة من التلوث الإشعاعي.

وأضاف السيد الوزير أن المسح العلمي الشامل والفحص المختبري الذي نفذه الخبراء الوطنيون في وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع هيأة الطاقة الذرية العراقية أشروا مساحات من التلوث في عدد من المناطق مما استدعى العمل الدؤوب في المناطق المؤشرة لمعالجة المخلفات وآثارها التي ترجع الى حقبة حروب القرن المنصرم.

وأضاف أن المؤسسات المختصة في وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا ولاسيما مديرية النفايات المشعة ومن خلال التكامل مع هيأة المستشارين ووزارة الصحة والبيئة قد قدمت الدعم والإسناد الكامل للتخلص من آثار النفايات والعمل المدروس على انهاء ملف التلوث.

وأعرب وزير التعليم عن تقديره العالي للهيأة العربية للطاقة الذرية لحضور فعاليات إعلان البصرة خالية من التلوث الاشعاعي مؤكدا أن العراق ملتزم تماما بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية وتوظيف كافة الإمكانات العلمية والتقنية والبشرية في هذا المجال لتحقيق هذه الأهداف داعيا في الوقت نفسه الى توثيق التجربة العراقية التي تمثل قصة نجاح مهمة في مجال حماية الانسان والبيئة.

بدوره ثمن المدير العام للهيأة العربية للطاقة الذرية الأستاذ الدكتور سالم حامدي الجهود الوطنية المبذولة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي وخبراء مؤسساته العلمية في المعالجة والتنفيذ وصولا الى إعلان البصرة خالية من التلوث.

عن كريم الرفاعي

شاهد أيضاً

سفير عمان الخميس المقبل انطلاق صالون الملاح العماني أحمد بن ماجد

سفير عمان الخميس المقبل انطلاق صالون الملاح العماني أحمد بن ماجد

سفير عمان الخميس المقبل انطلاق صالون الملاح العماني أحمد بن ماجد سفير عمان سفير عمان …