جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.







ثقافة و فن

عودة «بحلم يامصر» على المسرح القومي لمدة شهر

301690_0_0

يبدأ العرض المسرحى «بحلم يا مصر» لمدة 30 ليلة أخرى عرضه الخميس على المسرح القومى بالعتبة، وذلك ليحوز بمشاهدته أكبر عدد من الجمهور، جدير بالذكر أن هذا العرض قد تم افتتاحه يوم 28ديسمبر الماضى، وهو أول عرض مسرحى يتم افتتاحه على المسرح القومى بعد توقف المسرح 6 سنوات، وسيعرض أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع في الساعة التاسعة مساء.

ويقول عصام السيد مخرج العرض: «لأول مرة يكتب نعمان عاشور نفس النص بشكلين مختلفين وهما «بشير التقدم» نص روائى و«بحلم يا مصر» نص غنائى، والاثنين عن رفاعة الطهطاوى ولكن كل منهما بتناول مختلف، فقد قمت بعمل تزاوج وإعداد للنصين ودمجهما معًا، وكان دور رفاعة يتمثل في شخص ممثل واخر مغنى فجعلتهم شخص واحد فقط ويقوم بتقديمه الفنان على الحجار».

وأضاف «السيد»: «أسباب اختياره لعرض عن رفاعة الطهطاوى ليكون أول عرض على مسرح كبير مثل المسرح القومى هو أن هذا الرجل أبوالتقدم في العصر الحديث، وآراء هذا الرجل حتى الآن مازالت آراء تقدمية ومتحضرة في التعليم والمرأة والسياسة حتى بالنسبة لهذا العصر، حيث قام بترجمة الدستور الفرنسى عام 1835 وأصدر كتابه (تخليص الأبريز في تلخيص باريز)».

مسرحية «بحلم يا مصر» بطولة على الحجار،مروة ناجى، يوسف اسماعيل، حسن العدل، علاء زينهم، مازن الغرباوى، لطيفة فهمى، مجدى ادريس، مجدى رشوان، تأليف نعمان عاشور، إخراج عصام السيد.