جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.







أخبار مصر

شكري: سياسة مصر قائمة على التوازن وعلاقاتها مع الصين تاريخية وتحظي بالتقدير والاحترام المتبادل

سامح-شكري-300x169أكد وزير الخارجية سامح شكري أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين هامة، وتم التحضير والأعداد لها منذ فترة لتكون متواكبة بطبيعة العلاقات المصرية الصينية التاريخية التي تحظي بالكثير من التقدير والاحترام المتبادل.

وقال شكري ـ على قناة “سي بي سي” الفضائية وبثت مساء أمس الإثنين، من بكين – إن سياسة مصر قائمة على التوازن في علاقاتها وتستخلص مصلحتها مع كافة الدول وليس بمفهوم الحلف المناهض لأي توجه أخر ولكن بمنظور استغلال العلاقات القائمة والتاريخية والاهتمام المشترك حتي يستفيد المواطن المصري بهذه العلاقات.

وعن برنامج الرئيس السيسي خلال الزيارة، أكد شكري أن الرئيس السيسي سيلتقي برئيس الجمهورية الصيني ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الدولة، كما سيعقد لقاءات على المستوي العلمي برؤساء الجامعات رؤساء كبري شركات السياحة ومنتدي رجال الأعمال، مشيرا إلى أن الزيارة واللقاءات ستكون كاملة من كافة النواحي.

وأشار إلى أن هناك اهتماما بتنمية العلاقات العسكرية الصينية، سواء كانت في مشتريات أو تعاون تصنيعي أو أمني أو معلوماتي متصل بمواجهة الإرهاب، مؤكدا وجود ارتباطات وعلاقات قديمة تربط مصر بالصين ونعمل على تنميتها ونحرص على استمرارها.

وأوضح وزير الخارجية أن مصر لها علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة الأمريكية التي هي أكبر شريك للصين، لافتا إلى أنه لا يتصور في الوقت الراهن ومع وجود ظاهرة العولمة والارتباط بين دول العالم أن يكون هذا الارتباط بالتنافس العسكري فقط، كما كان يحدث في الماضي ولكن في إطار التعاون الاقتصادي والتبادل الذى يحقق مصالح متبادلة لكافة الدول.

وعن زيارة المبعوث القطري .. وإلى أين ستذهب العلاقات المصرية القطرية، قال شكري إنه منذ أن تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي لم تبادر مصر بأي سوء أو موقف أو تصريح معاد لأي من الدول العربية الشقيقة، بل تسعي دائما للوئام والتضامن مع كافة الدول ولكنها تنظر إلى الأقوال وتأخذها على محملها وتثق فيما من يطلقها، وسوف نحضر للقمة العربية في مارس المقبل وسوف نترجم هذه النوايا الحسنة إلى سياسات ومواقف تكون داعمة على الأرض”.

وبشأن موقف مصر مع تركيا، أوضح شكري “نحن حريصون على العلاقة الوثيقة التى تربط الشعبين المصري والتركي، وهناك مصالح اقتصادية مشتركة بين البلدين، وهناك أصوات كثيرة في تركيا تري أهمية تحسين هذه العلاقة”.

وأضاف وزير الخارجية سامح شكري في ختام حواره الذى أجراه من الصين، أن مصر ترحب دائما بالعلاقات مع كافة دول العالم وشعوب المنطقة وترغب في أن تكون تلك العلاقات يسودها الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والاستقرار.

أ ش أ