جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.







أخبار مصر

رئيس الثروة الداجنة: المزارع المغلقة تسيطر على الأمراض الوبائية.. وترفع الإنتاجية لـ2.5 مليار دجاجة لمدة 5 سنوات

187_28_0

توقع الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية ارتفاع اسعار الدواجن خلال اعياد الكريسماس بنسبة تصل إلى ما بين 10 و15% ، نظرا لإحجام دخول دورات جديدة إنتاجية وثبات الإنتاج المحلي وزيادة الطلب في إحتفالات أعياد الميلاد.

وفيما يتعلق بالاستيراد للخارج طالب السيد بضرورة رفع التعريفة الجمركية الي 50%. بدلا من 30% حماية للمنتج المحلي والصناعة الوطنية بالقطاع ، لافتا الي ان الكميات التي يتم استيرادها سنويا تتراوح ما بين 60 و80 ألف طن.

وطالب السيد بإعادة هيكلة القطاع بالكامل من خلال تقسيم السوق المصري وفقا للمحافظات بتغيير نظام المزارع من المفتوح للمغلق للسيطرة علي الامراض الوبائية ونبدأ بالمناطق الاقل كثافة، الامر الذي سيؤدي الي زيادة الطاقة الانتاجية من 1.3 الي 2.5مليار دجاجة سنويا علي مدار الـ 5 سنوات المقبلة.

وأوضح رئيس الشعبة أنه علي الدولة تخصيص أراضي استثمارية لصناعة الدواجن في الظهير الصحراوي للمحافظات ويتم منحها للمستثمر علي اقساط لسنوات معينة يتم الاتفاق عليها. وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي عام 2050 المقبل.

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ان ارتفاع أسعار الاعلاف أدي الي عدم استقرار اسعار الدواجن بالسوق المحلي ، علي الرغم من ان الحكومة المصرية قادرة علي الحد من ارتفاع تلك الاسعار من خلال زراعة ذرة صفراء ويتم تحديد سعر مناسب للفلاح لتشجيعه علي زراعتها.

ولفت الي ان المساحة المزروعة تصل الي 1.9 مليون فدان مقسمة ما بين ذرة شامية وذرة صفراء ، مطالبا بتخصيص تلك المساحة بالكامل للذرة الصفراء فقط ، مع ابرام عقد ثلاثي بين وزارة الزراعة والفلاح ومصانع الاعلاف ليكون بمثابة اتفاق مسبق علي اسعار تداول المنتج.

وتابع السيد قائلا:” انه مع زيادة الانتاج المتوقع في الثروة الداجنة لابد من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الذرة بحلول 2050 بإضافة 1.1 مليون فدان للمساحة السابقة لزراعة الذرة الصفراء ، يمكن تخصيصها من المساحة المخصصة للأرز والتي تصل الي 2.3 مليون فدان.

وطالب السيد بضرورة السعي الجاد من قبل حكومة “محلب” لتنفيذ مشروع معهد الانتاج الحيواني والخاص بانتاج نبات “السلاكونيا” وذلك من خلال تخصيص حقول استرشادية وتجريبية لمعرفة الطاقة الانتاجية لهذا النبات، والنسب الحقيقية للبروتين الذي يحتويه النبات والذي اكد المعهد خلال ابحاثه انها تصل إلي 44 % بروتين، لافتا الي ان انتاج نبات “السلاكونيا” سيؤدي الي الاستغناء عن استيراد الصويا والتي تدخل ضمن مدخلات انتاج العلف الغذائي للدواجن.

وأوضح السيد ان اسعار الدواجن تشهد حاليا تذبذبا بين الارتفاع والاستقرار ، حيث وصلت اسعار الدواجن في المزرعة الي 11.5 جنيه لكيلو الدجاج وترتفع في في بعض الايام لتصل الي 12 جنيها للكيلو ، وتصل للمستهلك بــ 15 جنيها وترتفع الي 16 جنيها بارتفاع قدرة جنيه.

واضاف السيد ان اسعار البيض سجلت 17 جنيها في المزارع بارتفاع قدره 2 جنيه وتصل للمستهلك ما بين 21 الي 22 جنيها للكرتونة ، مشيرا الي ان الكتكوت انخفض خلال الفترة الماضية ليتراوح سعرة ما بين 1.60 الي 1.75 جنيه للكتكوت وأرجع ذلك الي تخوف المربين من دخول دورات جديدة من الممكن ان تصاب بمرض انفلونزا الطيور ويؤدي ذلك الي خسائر فادحة للمزارع.

وطالب السيد من وزارتي الزراعة والصحة سرعة التحرك للتوعية بالوقاية من امراض انفلوانزا الطيور لاتباع الارشادات التي تقوم بها الهئية العامة للخدمات البيطرية سواء في التربية التنظيمية ” المزارع ” او التربية الريفية.