( خلال الحقبة الاستعمارية المبكرة، أسس الأوروبيون مستعمراتهم الأولى في أفريقيا. في القرن السادس عشر، استقر البرتغاليون في أنغولا وموزمبيق،
بينما أسس الهولنديون سنة 1652م مستعمرة في جنوب أفريقيا. في أواخر القرن التاسع عشر استعمر الأوربيون معظم مناطق أفريقيا وجنوب آسيا وبعض المناطق الأخرى،
خاصة البريطانيون كانوا هم في المقام الأول من ناحية الاستعمار..
وفي جميع المستعمرات أنشئت الكنائس والمدارس أيضا. لوحظ أنّ المسيحية والاستعمار مرتبطان ارتباطا عميقا ببعضها.
كان دين الدولة للقوى الاستعمارية الأوروبية يعتبر مسيحيا في غالبية الدول التي تم تقسيمها إلى طوائف مختلفة خاصة البرونستانتية،
الكاثوليكية والأرثوذكسية. كان المبشرون المسيحيون بمثابة
“الأذرع الدينية” للقوى الإمبريالية في أوروبا. وفقا لإدوارد أندروز، تم تصوير المبشرين المسيحيين في البداية على أنهم “قديسون مرئيون، نماذج للتقوى المثالية في بحر من الوحشية المستمرة”.
ومع ذلك، بحلول الوقت الذي اقتربت فيه الحقبة الاستعمارية من نهايتها في النصف الأخير من القرن العشرين، أصبح ينظر إلى المبشرين على أنهم “قوات صدمة أيديولوجية للغزو الاستعماري أعماهم تعصبهم”،
و”وكيل الاستعمار وكاتبه وذريعة أخلاقية”. في بعض المناطق، تم تحويل جميع سكان المستعمرة تقريبا إلى المسيحية. في ذلك الوقت كان الأفارقة عبيدا وكانوا يتاجرون كعبيد. كان الأوروبيون يعتقدون أنه من السهل التعامل مع العبيد المسيحيين وبالتالي بذلوا قصارى جهدهم لتحويلهم إلى مسيحيين. في جنوب آسيا، اعتبرت محاكم التفتيش في(غوا) امتدادا لمحاكم التفتيش البرتغالية في الهند الاستعمارية.
تأسست محاكم التفتيش لإجبار التحول إلى الكنيسة الكاثوليكية الرومانية وتحافظ على العقيدة الكاثوليكية في السيادات الهندية للإمبراطورية البرتغالية. اضطهدت المؤسسة الهندوس، المسلمين، بني إسرائيل،
والمسيحيين الجدد..وتهويد النصرانيين من قبل الحكومة البرتغالية في الحقبة الاستعمارية ورجال الدين اليسوعيين في الهند البرتغالية. لوحظ أنه تم الجمع بين القوة البدنية والدعاية الدينية والسياسات الاقتصادية الاستخراجية بالتعاون مع بعضها البعض لتعزيز القوة الاستعمارية للبرتغاليين في غوا.
كانت زيندي ضريبة دينية تمييزية فرضتها الحكومة المسيحية البرتغالية في الحقبة الاستعمارية في القرن السابع عشر بينما في غوا لم يكن أحد يمتلك أي نوع من ملكية الأراضي باستثناء المسيحيين في ذلك الوقت.
كانت هذه الضريبة في طبيعتها قمعية وتعسفية للغاية،
لأن تحصيلها كان قائما على الابتزاز والانتهاكات الشديدة، وبالتالي اعتبرت الضريبة مثالا على التعصب الديني. كان للمسيحية تأثير صارخ،
حيث وصلت إلى ما هو أبعد من السكان المحولين إلى محدثين محتملين. كان إدخال الطب الأوروبي ذا أهمية خاصة،
فضلا عن إدخال الممارسات والمثل السياسية الأوروبية مثل الحرية الدينية والتعليم الجماهيري والطباعة الجماعية والصحف والمنظمات التطوعية والإصلاحات الاستعمارية
وخاصة الديمقراطية الليبرالية. ومع ذلك، لا تجد الأبحاث الحديثة مثل هذا الدليل على وجود علاقة كبيرة بين البعثات البروتستانتية وتطوير الديمقراطية.
عندما جاء المبشرون المسيحيون إلى أفريقيا، كانت بعض الشعوب الأصلية معادية للغاية ولا تقبل المبشرين في أفريقيا.
على الرغم من أن بعض المبشرين المسيحيين ذهبوا إلى استعمار الأفارقة الأصليين بطرق غير مسيحية، إلا أن بعض المبشرين كانوا مخلصين حقا للاستعمار من خلال الوسائل السلمية واعتقدوا حقا أن شعوب أفريقيا بحاجة إلى تعليم أن يسوع هو مخلصهم.
حدثت الأنشطة التبشيرية الرئيسية من أوروبا وأمريكا الشمالية في أواخر القرن التاسع عشر خلال التدافع على أفريقيا على الرغم من بعض الجهود الصغيرة السابقة. في الجنوب الأفريقي،
شارك الإنجيليون المسيحيون بشكل وثيق في العملية الاستعمارية. علم المبشرون أن الخدمات الطبية والتعليمية التي يقدمونها قد رحب بها الأفارقة الذين لم يكونوا متقبلين للنداءات اللاهوتية.
أصبح ديفيد ليفينغستون (1813-1873)،
وهو مبشر اسكتلندي، أحد الأبطال البريطانيين الأكثر شعبية في أواخر القرن التاسع عشر، مشهورا عالميا في العالم الناطق باللغة الإنجليزية. عمل بعد عام 1840 شمال نهر أورانج مع جمعية لندن التبشيرية،
كمستكشف ومبشر وكاتب. كان لديه مكانة أسطورية تعمل على عدة مستويات مترابطة: شهيد تبشيري بروتستانتي، وقصة ملهمة للانتفاضة من الفقراء، ومحقق ومستكشف علمي، ومصلح إمبراطوري،
وصليبي مناهض للرق، ومدافع عن التوسع التجاري والاستعماري البريطاني.
ساهم المبشرون الكاثوليك الفرنسيون كثيرا في الممتلكات المنتشرة على نطاق واسع في أفريقيا. في إثيوبيا المستقلة (المنق)، وصلت أربع شقيقات فرنسيات الفرنسيسكان في عام 1897، استدعاهن المبشرون الكبوشيون إلى هناك. ومع ذلك،
بحلول عام 1925، كانوا راسخين للغاية، حيث كانوا يديرون دار أيتام ومستوصف ومستعمرة الأبرص و10 مدارس تضم 350 طالبة. كانت المدارس جذابة للغاية للأثيوبيين من الطبقة العليا. جذبت هذه الأنواع من الأنشطة الكثيرين للتحول إلى المسيحية.
اندلع نقاش متعدد الجوانب بين المبشرين الفرنسيين وقيادة الطبقة العليا الذين التحقوا بالمدارس الفرنسية استعدادا للقيادة
في نهاية المطاف في غرب أفريقيا الفرنسية في ثلاثينيات القرن العشرين. وكان الشاغل الرئيسي هو أن العديد منهم أصبحوا ماركسيين وكان المسؤولون الفرنسيون قلقين من أنهم يخلقون وحش فرانكشتاين الخاص بهم. حول الفرنسيون الأولويات لإنشاء مدارس ريفية للطبقات الدنيا الفقيرة،
ومحاولة لدعم الثقافة الأفريقية الأصلية وإنتاج متعاونين موثوق بهم مع النظام الفرنسي،
بدلا من الثوريين اليساريين المتطرفين الذين يسعون للإطاحة به. في عالم اليوم، الدين الأكثر اكتظاظا بالسكان هو المسيحية،
ومع ذلك، فإن معظمها غير ممارس. في شرق آسيا،
زادت حصة المسيحيين بنحو 8 نقاط مئوية من 0.4 في المائة في عام 1900 إلى 8.1 في المائة الآن. كما زادت حصة المسيحيين في آسيا الوسطى من 1.3 إلى 3.3 في المائة منذ عام 1900.
لكن المسيحيين في هذه المنطقة يقتصرون إلى حد كبير على كازاخستان، حيث يشكلون 26 في المائة من السكان، وفي قيرغيزستان المجاورة. في كازاخستان، نمت الحصة المسيحية إلى هذا المستوى من 5 في المائة في عام 1900.
لا يزال المسيحيون يشكلون حوالي 6 في المائة من سكان غرب آسيا. يتركز معظمهم في البلدان ذات الأغلبية المسيحية في جورجيا وأرمينيا.
اكتسب المسيحيون أيضا وجودا كبيرا للمغتربين في الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية والكويت وعمان والإمارات العربية المتحدة.
زادت حصة جنوب آسيا من المسيحيين في كل مكان باستثناء سريلانكا من بين 342 مليون مسيحي في آسيا، يوجد 64.5 مليون في هذه المنطقة.
من بينهم 57.3 مليون في الهند، و3.8 مليون في باكستان، و1.8 مليون في سريلانكا،
وحوالي 0.9 مليون في نيبال، و0.7 مليون في بنغلاديش. هذه الأرقام للهند وباكستان وبنغلاديش أعلى بكثير من تعداداتها وربما تشير إلى وجود أعداد كبيرة من المسيحيين الخفيين في هذه البلدان. في عام 1900،
لم يكن هناك سوى حوالي 4 ملايين مسيحي في جنوب آسيا. كانت حصتهم من السكان أقل من 1.5 في المائة. ثم كان للمسيحيين وجود كبير فقط في سريلانكا،
حيث شكلوا ما يقرب من 10 في المائة من السكان. سريلانكا هي البلد الوحيد الذي شهدت فيه حصة المسيحيين انخفاضا منذ عام 1900؛ وتبلغ حصتهم الآن 8.8 في المائة؛ وكانت أقل من ذلك عند حوالي 7.8 في المائة في العقود السابقة.
في جميع البلدان الأخرى في جنوب آسيا، سجل المسيحيون نموا بطيئا ولكنه مطرد. كان نموها ملحوظا بشكل خاص في نيبال في العقود الأخيرة. في جنوب آسيا، نمت حصة المسيحيين بشكل متواضع من 1.4 إلى 4.0 في المائة.
لكن النمو الفعلي قد يكون أكثر بسبب المسيحيين الخفيين. في عام 2000، عندما قدمت المصادر بيانات منفصلة للمسيحيين والمسيحيين المشفرين، كانت حصة الاثنين معا أعلى بنسبة 5.2 في المائة.
كان لجنوب شرق آسيا وجود كبير إلى حد ما للمسيحيين بنسبة 10.4 في المائة من السكان في عام 1900. تضاعفت حصتها إلى 22 في المائة في عام 2010.
وهكذا سجلت المنطقة أعلى ارتفاع في الحصة المسيحية في هذه الفترة.
يوجد ما يقرب من ثلثي المسيحيين في جنوب شرق آسيا في الفلبين، حيث يشكلون 91 في المائة من السكان. كانت البلاد مسيحية بنسبة 86 في المائة في عام 1900. في بداية القرن العشرين، كان للمسيحيين موطئ قدم في فيتنام وسنغافورة وتيمور أيضا. تحسنت حصتهم في الثلاثة،
ووصلت إلى 86 في المائة في تيمور. اكتسب المسيحيون وجودا كبيرا في ماليزيا وإندونيسيا وبروناي وميانمار أيضا، حيث لم يكن لديهم وجود كبير في عام 1900.
يقال إن حصة المسيحيين في شرق آسيا قد زادت إلى حوالي 8 في المائة في عام 2010 من 0.4 في المائة في عام 1900.
يقال أيضا إن حصتهم في الصين قد وصلت إلى ما يقرب من 8 في المائة. ومع ذلك، فإن هذا الرقم مثير للجدل وتقدر مصادر مختلفة الحصة بما يتراوح بين 1.5 و8 في المائة. في هذه المنطقة،
كانت المسيحية الأكثر نجاحا في كوريا الجنوبية، حيث اكتسبت حصة قدرها 18 في المائة في عام 1970.
ارتفع أكثر إلى ما يقرب من 41 في المائة في عام 2000 قبل أن ينخفض إلى 33.4 في المائة في عام 2010. اكتسب المسيحيون أيضا وجودا كبيرا في هونغ كونغ وتايوان وماكاو خلال هذه الفترة. في بلدان أخرى في شرق آسيا، بما في ذلك اليابان، ليس وجود المسيحيين كبيرا جدا، على الرغم من أنه تحسن في معظم تلك البلدان.
الكنائس الأفريقية المستقلة (AICs) هي أكبر مجموعة من الكنائس المسيحية. كانت تعتبر في السابق كنائس إثيوبية، ويشار إلى الأغلبية الآن باسم الكنائس الصهيونية أو الرسولية. هناك أكثر من 4000 AICs، مع عضوية أكثر من 10 ملايين، يشكلون حوالي 20 في المائة من السكان. الكنيسة المسيحية الصهيونية هي أكبر AIC،
حيث تقدر عضويتها بأكثر من أربعة ملايين عضو. تخدم AICs أكثر من نصف السكان في منطقتي كوازولو ناتال ومبومالانجا الشماليتين. هناك ما لا يقل عن 900 AICs في سويتو. تشمل المجموعات المسيحية الأخرى البروتستانت (عائلة الكنائس الإصلاحية الهولندية والأنجليكانية والمعمدانية والتجمعية واللوثرية والميثودية والمشيخية) والكنيسة الكاثوليكية الرومانية.
تنشط الروم الأرثوذكس وكنيسة السيانتولوجيا والكنائس السبتية أيضا في مناطق مختلفة من العالم. هذا العدد الكبير من المسيحيين في مناطق مختلفة من العالم وخاصة أفريقيا وآسيا هي نتيجة للجماعات التبشيرية المبكرة التي بشرت بالمسيحية في مستعمرات الغرب.
عندما نمر عبر التاريخ نجد أن الهدف الرئيسي لهؤلاء المبشرين كان العثور على عبيد وخدم جيدين للإمبراطوريات الأوروبية. وجدوا من خلال تجاربهم أن العبيد والخدم المسيحيين يسهل حكمهم.
تم إجراء العديد من الكتب والبحوث في تلك الحقبة حول كيفية تحويل الزنجي وغيره من الناس إلى المسيحية. الآن، هؤلاء المسيحيون لديهم دور نشط في الجغرافيا السياسية الإقليمية. (محمد أزهر كليم كاتب وباحث من إسلام أباد)