جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.







آراء و تصريحات

تلاوی تؤكد أهمية تضافر جهود جميع المؤسسات الحكومية والأهلية لدعم المشاركة السياسية للمرأة

707_62

أكدت السفيرة ميرفت تلاوی رئيس المجلس القومی للمرأة أن هناك حاجة ماسة لتضافر جهود كافة المؤسسات الحكومية والأهلية لدعم المشاركة السياسية للمرأة بما يتلائم مع مكانتها وحجم إسهامها فى بناء المجتمع.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس اليوم “الأربعاء” للإعلان عن تفاصيل الحوار الوطنى الخاص بمشاركة المرأة المصرية فى الحياة السياسية، والمقرر أن تستضيفه مكتبة الإسكندرية في الفترة من 13 إلى 15 مايو القادم تحت عنوان (تمكين المرأة في مصر.. من التوصيات إلى التنفيذ)، تنظيم من قبل مؤسسة “نساء من أجل السلام عبر العالم” بالشراكة مع المجلس القومى للمرأة وكل من مكتبة الإسكندرية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وذلك بحضور نخبة من الخبراء الوطنيين والدوليين، وممثلي الحكومة، والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني.

وقالت تلاوی “إن الحوار الوطنى يهدف إلى الخروج باستراتيجية وطنية لدعم وتمكين المشاركة السياسية للمرأة ووضع ضمانات حقيقية للمشاركة السياسية للمرأة تلتزم بها الحكومة المصرية على غرار الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة”.

وأضافت أن الحوار الوطنى يناقش كذلك سبل تفعيل المشاركة السياسية للمرأة المصرية (كناخبة ومرشحة)، والتحديات التي تواجهها لتحقيق التمثيل العادل فى جميع الاستحقاقات السياسية ووضع حلول واقعية للتغلب على هذه التحديات.

وأشارت إلی أنه تم إطلاق مشروع “المشاركة السياسية للمرأة المصرية.. تحديات وحلول” عام 2012 بهدف تمكين ودعم مشاركة المرأة المصرية فى السياسة ووصولها لمراكز اتخاذ القرار، موضحة أنه يتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، تمثلت المرحلة الأولى فى عقد المنتدى الحوارى الأول تحت عنوان “المرأة والتحول الديمقراطي في مصر”، خلال الفترة من 23 إلى 24 نوفمبر 2012 بمكتبة الإسكندرية.

وتمثلت المرحلة الثانية فى إقامة سلسلة من المنتديات الحوارية في مناطق مختلفة في مصر على أساس التوزيع الجغرافى، وفى هذا الصدد تم عقد ثلاثة منتديات حوارية إقليمية بعنوان “المرأة المصرية والمشاركة السياسية.. التحديات والحلول” بمدينة (الأقصر، وطنطا، ومرسى مطروح) خلال الفترة بين مارس ونوفمبر 2014، مبينة أنه من خلال هذه المنتديات تم طرح توصيات حول الحلول المقترحة من قبل السيدات المشاركات فى المنتديات عن قضية “المشاركة السياسية للمرأة في مصر”.

وتتمثل المرحلة الثالثة فى إقامة الحوار الوطنى بمكتبة الإسكندرية مايو القادم، حيث يتم استعراض هذه التوصيات وطرح الحلول المتكاملة التي قدمها الأفراد والجهات المختلفة بالمنتديات السابق عقدها، فضلا عن استخراج خطة عمل من أجل تقديمها إلى الجهات المختصة.