جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.







الصوفية تقارير مقالات

تعيين وكلاء المجلس الاعلي للطرق الصوفية ج2

بقلم / كريم الرفاعي

تحدثنا في المقال السابق عن اختصاصات وكيل المشيخة الصوفية العامة و في هذة المقالة نستكمل باقي سلسلة المقالات بتعيين وكلاء المجلس الاعلي للطرق الصوفية .

استكمالا للاختصاصات طبقا للمادة 17 من قانون 118 لسنة 1976 المنظم للطرق الصوفية التي تنص علي ” يختص وكيل المشيخة الصوفية العامة بإثبات جميع الوقائع المخالفة للقانون والنظام المتعلقة بالطرق الصوفية وأعضائها وتحرير تقارير عنها وإحالتها إلى الجهة المختصة طبقاً لأحكام هذا القانون “.

كما يجوز لوكيل المشيخة عند الضرورة الأمر بالوقف المؤقت لأي من أعضاء الطرق الصوفية أو المسئولين فيها في نطاق اختصاصه وذلك حتى تفصل جهة التأديب المختصة في الأمر . وهذا يطرح سؤال كم مخالفة تم تحريرها ؟

كما يختص وكيل المشيخة العامة يجب أن يخطر وكيل المشيخة الصوفية العامة بكل تصريح بالموالد والمواكب في دائرة اختصاصه ويختص الوكيل بالإشراف على هذه الموالد والمواكب وكفاءة خلوها من كل ما يخالف هذا القانون ولائحته التنفيذية .

و هذا يجعلنا نفكر في الاقسام و المدن و المراكز التي لم يعيين بها وكيل المشيخة العامة من يشرف عليها و من يراقب الحركة الصوفية و تجديد الخطاب الديني و متابعة نشاط الطرق و حتي الاقسام و المدن و المراكز التي تم بالفعل التعيين بها يجب ان يكون وكيل المشيخة العامة لدية المعرفة الكاملة عن عادات الطرق الصوفية من حلقات ذكر و اساليب الخلوة للعبادة و المراجع الشرعية لكل طريقة و حتي يجب علية معرفته الكاملة بالاحزاب الخاصة بكل طريقة .

و هنا ننتقل الي السمات الشخصية التي يجب توافرها في وكيل المشيخة العامة لانه سماته الشخصية هي التي تحدد فعليته في تنفيذ المهام المنوط بها و من اهم هذه الصفات الهدوء و الثبات الانفعالي فيجب علية ان يتسم بالهدوء اي لدية القدرة علي الاستماع بتركيز شديد حتي لو كان الموضوع بسيط جدا يجب ان يسمع لكل ابناء الصوفية بدايتنا من اصحاب القدرات التفكير العليا اي المفكرين و المتعلمين و حتي اصحاب القدرات التفكير الصغري اي الغير متعلمين او ضعاف و جهات النظر واو الذين ليس لديهم القدرة علي توصيل المعلومة .

بالنسبة للثبات الانفعالي من اهم الصفات ايضا لان الجميع مختلفين في التفكير و وجهة النظر للتصوف حتي احيانا تصل بعض الاراء المتشددة الي تكفير التصوف فالثبات الانفعالي القوي يساعدة علي عدم العصبية مما يساعد علي الإنتصار بفكرة علي صاحب الفكر المضاد بثباته الانفعالي لان صاحب القضية او الفكر المقتنع به دائما ثابت علي موقفة و دائما بيكون هادي اما المنفعل غالبا بيكون صاحب فكر ضعيف يخفي ضعف موقفه بالعصبية .

و في نهاية هذا الجزء من المقال اتقدم بخالص الحب و التحية و العرفان الي الاب و المدعم لابناء التصوف الاسلامي معالي الحسيب النسيب الشريف الدكتور عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية و رئيس المجلس الاعلي للطرق الصوفية و اعضاء المجلس الاعلي الموقر الذي سامح لنا بالإعلان عن افكارنا دون اي إقصاء .

و للحديث باقيه في الاجزاء الاخري

%d مدونون معجبون بهذه: