جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.







أخبار العالم

«بنتاجون»: أمريكا لا تدعم القوات العراقية لاستعادة تكريت

mz5pa4ca00_0

ذكرت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون)، أن الولايات المتحدة لا توفر الضربات الجوية للمساعدة في الهجوم المضاد الذي تشنه الحكومة العراقية لاستعادة مدينة تكريت من أيدي عناصر تنظيم داعش.

وأشارت القائدة بالبحرية الأمريكية «إليسا سميث»، في تصريحات نقلتها صحيفة «واشنطن تايمز» الأمريكية، الثلاثاء على موقعها الإلكتروني إلى أن هذه العملية “تخص العراق”، وقالت: “الولايات المتحدة لم توفر ضربات جوية لدعم العملية. على حسب علمي، لم يطلب العراقيون القيام بذلك. وكل ضرباتنا الجوية تجري بالتنسيق مع العراقيين”.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن آلاف الضربات الجوية منذ شهر أغسطس الماضي بهدف إضعاف داعش، لكن في هذه الحالة يترك الطائرات العراقية تقوم بالقصف.

وأوضحت الصحيفة: “عقب فشل محاولتين على الأقل خلال الأشهر الأخيرة للسيطرة على تكريت، حشدت العراق قوة أكبر بكثير قوامها 25 ألف فرد من أجل أكبر هجوم مضاد تشنه حتى الآن لاستعادة السيطرة على تكريت، مسقط رأس صدام حسين”.

ولفتت إلى أن حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي كانت قد أعلنت أن الهجوم برسالة سلام للسنة العراقيين الذين انضموا ل”داعش” حيث دعتهم إلى ترك التنظيم والفوز بعفو.

وأضافت الصحيفة، أن المدينة كانت قد أظهرت مقاومة كبيرة للاحتلال الأمريكي وأوى إليها عدد من خلايا تنظيم “القاعدة” الإرهابية التي انبثق عنها تنظيم “داعش”.

ونوهت إلى أن السيطرة على المدينة من شأنها منح دعم كبير لحكومة العبادي وربما توفير نقطة انطلاق لغزو مدينة الموصل الكبيرة التي تقع شمالا.